بنات محروم

نصائح لـ”رجيم” صحّي في رمضان

1465292041_slider-rashakka

من المعروف أن للصيام في رمضان فوائد صحيّة عدة، شرط اتباع “رجيم” صحي والانتباه إلى نوع وكمّ الوجبات المستهلكة. في هذا الإطار، تشرح اختصاصية التغذية لانا الزيلع أن “تناول بعض الأطعمة يقود إلى هبوط في السكر بسرعة في الجسم، ممّا يثير الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والجوع في منتصف النهار، وكذلك زيادة الوزن”. وتعدّد الاختصاصية الزيلع هذه الأطعمة بالآتي:
• المقليات، مثل: السمبوسة والبطاطس والزلابية وبعض صنوف الحلويات العربية.
• الأغذية المشبعة بالسكر وبالدهون، مثل: قمر الدين والجلاب والبقلاوة والكنافة.
• الأطعمة المطهية الغنية بالدهون، مثل: المعجنات والأرز المطهو بزيت كثير.
• المشروبات الغنية بالـ”كافيين”، مثل: الشاي والقهوة والصودا. علماً بأن الـ”كافيين” مدر للبول ويحفز فقدان المياه، ويشعر بالجوع خلال ساعات الصيام والجفاف.
بالمقابل، تنصح الاختصاصية الزيلع باللجوء إلى بدائل التغذية الصحية في رمضان، كالاكتفاء بقطعة من الحلوى المعدّة في المنزل، أو تناول السمبوسة والزلابية والبطاطس المشوية بالقليل من الزيت، مع شرب المشروبات العشبية، واختيار الفاكهة عوضاً عن الحلويات العربية، واختيار اللحم والدجاج المشويين للطبق الرئيس، مع الأرز المطهو على البخار.
تقول الاختصاصية الزيلع أن “تناول الأطعمة المناسبة سيساعد في الحصول على العناصر الغذائية لدعم الجسم خلال ساعات الصيام، وهي:
الكربوهيدرات” المعقدة، أي الأطعمة التي تساعد على تحرير الطاقة ببطء خلال ساعات الصيام الطويلة، وهي المتوفرة في الحبوب والبذور، مثل: الشعير والقمح والشوفان والسميد والفول والعدس وطحين القمح الكامل والأرز الـ”بسمتي”…”. وتضيف الاختصاصية أن “هضم الأطعمة الغنيّة بالألياف يكون بطيئاً”، معدّدة الألياف بـحبوب النخالة والقمح الكامل والحبوب والبذور والبطاطس بقشرها والخضراوات (الفاصولياء الخضراء والخيار والقرع والكوسا والخس…) والفاكهة (البطيخ والجريب فروت والطماطم…).
من ناحيته، يزخر التمر بنسبة عالية من السكر، لكنّه غني بالـ”مغنيزيوم” والـ”بوتاسيوم” والألياف، وهو يساعد في تجديد مخزون المعادن، على أن يستهلك في اعتدال.

نصائح غذائية في رمضان من الاختصاصية الزيلع:
– اشربي ليتراً من المياه على الأقلّ، يومياً. ويفضّل كسر الصيام بشرب كوب من الماء، مع محاولة شرب حوالي كوبين أو ثلاثة من الماء قبل الفجر، والكمّ عينه بين الإفطار والسحور.
– تناولي الدهون المفيدة، خصوصاً على وجبة السحور. وتشمل الدهون المفيدة: زيت الزيتون وزيت جوز الهند والزبدة والمكسّرات النيئة والبذور والزيتون، وكلّها تساعد في تحقيق مستويات سكر مستقرة، وتحدّ الشعور بالجوع، وتعزّز الطاقة.
– احرصي على تناول الـ”بروتين” لكونه يساعد في الحفاظ على العضلات والأنسجة في الجسم.
الجدير بالذكر أن كلاً من وجبات الطعام يجب أن تحوي الـ”بروتين” المتمثّل في: صدور الدجاج والمأكولات البحرية واللحوم الحمراء والزبادي والبيض.
_ لا تهملي وجبة السحور أو تكثري من تناول السكر و”الكربوهيدرات”، خلال وجبات الإفطار.

The post نصائح لـ”رجيم” صحّي في رمضان appeared first on بنات, رجيم, موضه وازياء, وصفات طبخ, امومة وطفولة, علاج الاطفال, رشاقه, مكياج, منال العالم, زواج,.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/