اخبار الاسهم والاقتصاد

‏”طاقة” تبدأ إنتاج النفط من حقل اتروش بالعراق منتصف 2016

5158525_1024

 

قال رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، اليوم الأربعاء، ان شركته تتوقع بدء إنتاج النفط من حقل أتروش في إقليم كردستان بالعراق منتصف العام الجاري.

وأضاف سعيد مبارك الهاجري، علي هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية : “من المقرر بدء التشغيل التجريبي لمشروع حقل أتروش في الربع الثاني من العام الجاري، وسنبدأ الإنتاج فعليا منتصف العام نفسه”.

وتابع: “المرحلة الأولى من المشروع ستوفر نحو 30 ألف برميل نفط يوميا، واتممنا حتي الآن نحو 80% من الأعمال الإنشائية “.

كانت “طاقة” استحوذت على حصة بنسبة 53.2% في حقل أتروش من شركة جنرال إكسبلوريشن بارتنرز في العام 2012 مقابل 600 مليون دولار، ويقع الحقل على بعد 85 كيلومترا شمال غرب اربيل عاصمة منطقة كردستان.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، أن الشركة تمتلك سيولة قوية تقدر بنحو 12.6 مليار درهم تتضمن 3.4 مليار درهم من النقد وما يعادله، كما نجحت في إعادة تمويل تسهيلات إئتمانية بقيمة 3.1 بشروط افضل.

وأضاف “الهاجري”، أن إنتاج الشركة بلغ نحو 145.3 الف برميل نفط مكافئ يوميا في العام الماضي بتراجع قدره 8.6%، لافتا إلي أن أسعار بيع النفط والغاز انخفضت في العام الماضي بنسبة 46.2% في المملكة المتحدة، وبنسبة 52.2% في أميركا الشمالية بسبب خفض النفقات الرأسمالية، والقيود المفروضة على خطوط النقل.

واوضح أن إنتاج الشركة زاد في هولندا بنسبة 14% وبدأ التشغيل التجاري لمنشأة برجمير لتخزين الغاز في العام الماضي، بينما انخفض إنتاج بحر الشمال البريطاني جراء أعمال الصيانة وخفض النفقات الرأسمالية.

وأشار إلى أن “طاقة” نجحت في توفير نحو 5 مليارات درهم في العام الماضي وذلك ضمن برنامج التطور الاستراتيجي، حيث تم توفير 1.6 مليار درهم من النفقات النقدية، اضافة إلي خفض 3.3 مليارات درهم من النفقات الرأسمالية بانخفاض قدره 52% عن عام 2014.

وقال أن الشركة رصدت نحو 1.8 مليار درهم نفقات رأسمالية لعام 2016، بانخفاض قدره 42% عن العام الماضي.

وهبطت أرباح “طاقة” في العام الماضي، بنسبة 40% إلى 1.8 مليار درهم (489 مليون دولار)، مقابل خسائر بلغت 3 مليارات درهم (817 مليون دولار) في 2014.

وأغلق سهم “طاقة” في بورصة أبوظبي منخفضاً مع نهاية تعاملات اليوم 1.56% إلى 0.64 درهم، بسيولة 5.15 مليون درهم.

وتعمل “طاقة”، البالغ رأسمالها أكثر من 6 مليارات درهم، في التنقيب عن النفط، وتوليد الكهرباء، كما تمتلك وتشغل أصولاً برية وبحرية للنفط والغاز في 3 قارات.

التدوينة ‏”طاقة” تبدأ إنتاج النفط من حقل اتروش بالعراق منتصف 2016 ظهرت أولاً على اسواق الاسهم الاماراتيه و العالمية والاقتصادية والنفط و العملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/