الحمل والولادةتغذية الحاملصحة الحامل

انواع الأكل الصحي للحامل

الأكل الصحي للحامل

مراحل الحمل تشكل أهمية كبيرة لتكوين الجنين لذلك تحرص الأمهات الحوامل على وجود نظام غذائي قوي وصحي من أجل صحة أفضل خلال مراحل الحمل، وذلك لن الأم الحامل تحتاج إلى جميع العناصر الغذائية التي يمكن من خلالها مرور مرحلة الحمل بسلام دون مضاعفات ومشاكل صحية عديدة قد تتعرض لها في حالة عدم وجود طعام صحي تحافظ عليه، في هذا المقال نساعد الأمهات الحوامل من خلال عرض قائمة للأكل الصحي للحامل بالتفاصيل وهذه القائمة مستخلصة من الدراسات الطبية التي قام بها أطباء التغذية حول العالم.

أهم 10 أنواع للأكل الصحي للحوامل

في السطور القليلة القادمة نتعرف على الأكل الصحي للحامل والذي يضم العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات والفيتامينات والكالسيوم وأوميجا 3 والدهون الصحية والمعادن المختلفة وغيرها من العناصر الهامة لصحة الأم الحامل خلال فترات الحمل من البداية حتى النهاية، وهذه الأنواع تتمثل في:

البيض .. مواد وعناصر هامة لا تتخيلها الأم الحامل
لابد للأم الحامل أن تحرص على تناول البيض يوميا وذلك لأن البيض يحتوي على العديد من الفيتامينات حيث أن البيض يحتوي على 12 نوع مختلف من الفيتامينات الهامة خاصة في الشهور الاولى للحمل، كما يحتوي البيض على منجم كامل من البروتينات الهامة للأم الحامل وللجنين على حد سواء، هذا إلى جانب مادة الكولين الذي يساعد على نمو الجنين بشكل سليم والمحافظة على صحة الأم، والبيض هام للغاية خاصة عند تكوين الجهاز العصبي الخاص للجنين.

ويمكن للأم تناول البيض يومياً سواء كان مقلياً بزيت قليل أو مسلوقاً حيث يمكن تناول بيضة أو اثنين ولا يمكن الزيادة حتى لا تعاني من مشاكل الكوليسترول الضار.

البقوليات .. مصادر غنية بالمعادن المختلفة
إن تناول البقوليات مثل العدس والفول واللوبيا والفاصوليا تعني الحصول على مصدر غني من المعادن المتنوعة الهامة لصحة الأم الحامل مثل الحديد والكالسيوم والزنك وحمض الفوليك هذا بالإضافة إلى العديد من الألياف والبروتين النباتي، ولا توجد أي موانع صحية لتناول البقوليات سوى استشارة الطبيب الخاص.

السلمون .. أوميجا 3 مجاني
من المعروف أن الأوميجا 3 من أهم العناصر الغذائية للجسم خاصة الأم الحامل، وصحة الجنين أيضاً التي تحتاج في مراحل مختلفة من التكوين إلى الأوميجا 3، ومن أكثر الأكلات التي يمكن ان تمد الأم بهذا العنصر الهام السلمون حيث تناول السلمون مفيد للغاية لتطور خلايا المخ عند الجنين، كما ان السلمون من الأكلات الآمنة على صحة الأم لأنه من الأسماك التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق مثل أنواع كثيرة من السمك مثل التونة والماكريل وغيرها.

البطاطا الحلوة .. فيتامينات تساعد على تجنب تعب الحمل
من الأكلات الصحية الهامة لصحة الحامل البطاطا الحلوة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و ج بالإضافة إلى الألياف وحمض الفوليك والكربوهيدرات وكل هذه العناصر مجتمعة تساعد على منح الأم الحيوية والطاقة التي تجنبها التعب والإرهاق المصاحب لمراحل الحمل.

الحبوب .. طاقة كاملة للجسم
تتمثل الحبوب الكاملة في الذرة والشوفان والقمح فهي تعد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجنين والأم على حد سواء، حيث تحتوي الحبوب الكاملة على الفيتامينات مثل فيتامين هـــ والألياف بنسبة مرتفعة هذا إلى جانب احتوائها على السيلينيوم وهي من العناصر التي تمنح الطاقة بشكل كامل لجسم الحامل.

المكسرات .. دهون صحية هامة لتكوين مخ الجنين
تعتبر المكسرات خاصة اللوز والبندق من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجنين خاصة عند تكوين المخ والخلايا العصبية، حيث تمد المكسرات المخ بالدهون الصحية الهامة أثناء التكوين خاصة عنصر الأوميجا 3، لذلك يجب على الأم أن تحرص على تناول المكسرات أثناء مراحل الحمل المختلفة.

منتجات الألبان .. تقوية عظامك شئ ضروري في مراحل الحمل المختلفة
تمد منتجات الألبان مثل الحليب الطازج والزبادي والجبن بشتى أنواعها بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الأم مثل البروتينات الهامة والكالسيوم الذي يعد شيء ضروري في مراحل الحمل من أجل صحة أفضل وعظام قوية للجنين وأيضاً حماية عظام الأم الحامل من الضعف والحفاظ عليها قوية نظراً أن نسبة الكالسيوم اثناء الحمل تقل لمستويات خطيرة في بعض الأحيان.

لذلك على الأم الحامل تناول منتجات الألبان يومياً وبنسب كبيرة خاصة الحليب الطازج والجبن.

الخضروات الورقية .. منجم الحديد الرئيسي للأم الحامل
تعد الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن من الأكلات الصحية الضرورية التي يجب على الأم الحامل تناولها أثناء مراحل الحمل المختلفة، وذلك لأن هذه الخضروات مثل السبانخ غنية بالحديد والفيتامينات مثل فيتامين أ وج وحمض الفوليك، فهو يساعد على تقوية صحة الأم بالإضافة تطور الرؤية عند الجنين بشكل إيجابي وسليم بسبب هذه العناصر.

اللحوم الحمراء .. مصدر ممتاز للبروتين
يجب على الأم الحامل تناول وجبات من اللحوم الحمراء قليلة الدهن مثل اللحم البقري الطازج لأنه مصدر قوي للبروتينات والكولين الهام لصحة الجنين والأم خلال مراحل الحمل المختلفة، ويجب تجنب تناول اللحوم غير الطازجة أو المصنعة، وأيضاً اللحوم غير الناضجة بسبب احتوائها على بكتيريا تضر بصحة الأم والجنين على حد سواء.

الفواكه والخضروات .. مواد هامة مضادة للأكسدة للأم والجنين
من الأكلات الصحية الهامة للغاية تناول شتى أنواع الخضروات والفواكه الطازجة نظراً لأنها غنية بالفيتامينات الهامة والمتنوعة ومضادات الأكسدة الهامة للأم وللجنين خلال شهور الحمل المختلفة، وينصح بتناول جميع الخضروات والفواكه خلال شهور الحمل الأخيرة على وجه الخصوص من أجل صحة اقوى للجنين وللأم، وايضاً من أجل مساعدة الطفل في التعرف على جميع مذاقات الفواكه والخضروات لأن الجنين في هذه المرحلة يميز المذاق خلال تلك المرحلة وهذا يساعده في المستقبل في تناول جميع الخضروات والفواكه بعد الفطام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/