اخبار الاسهم والاقتصاد

سوق أبوظبي يتراجع بأعلى وتيرة شهرية منذ أغسطس 2015

image

تراجع أداء سوق أبوظبي المالي خلال شهر مايو، بأكبر وتيرة منذ 9 أشهر، ليسجل ثاني تراجع شهري خلال 2016، متأثراً بتراجعات كل من البنوك والطاقة، وفقاً للبيانات المتاحة

وانخفض المؤشر العام خلال مايو بنحو 6.46% ليفقد نحو 293.33 نقطة إلى مستوى الـ4250.20 نقطة.

كان سوق أبوظبي قد سجل في شهر أبريل أداءً ايجابياً بدفعة من قفزة قطاعي الطاقة والاتصالات بنسبة 3.5% بوصوله إلى 3543.53 نقطة رابحاً 153.1 نقطة.

وتراجعت مستويات التداول خلال مايو لتصل إلى 3.38 مليار درهم، مقابل 4.87 مليار درهم من خلال التداول على 2.12 مليار سهم، مقارنة بـ3.18 مليار سهم.

وقال عضو المجلس الاستشاري الوطني بمعهد CISI: إن دخول الاستثمار الأجنبي ظهر جلياً خلال تعاملات مايو بهدف رفع مشتريات أسهمهم؛ بسبب استغلال التراجعات التي لحقت ببعض الأسهم.

وأضاف وضاح الطه، أن الدخول المكثف للأجانب يأتي وسط ترقب نتائج مراجعة مورجان ستانلي لأوزان بعض  الشركات المدرجة.

وأضاف وضاح الطه : أن مكررات ربحية أغلب الأسهم تعتبر عند مستويات مغرية للشراء؛ مما يقود إلى عمليات تجميعية على بعض الأسهم المنتقاة.

ووفقاً لحسابات ، بلغت محصلة الاستثمار الأجنبي خلال مايو نحو 71 مليون درهم من خلال مشتريات بقيمة 1.070 مليار درهم، مقابل مبيعات بقيمة 999.394 مليون درهم.

وسجل قطاع الطاقة تراجعاً بنسبة 1.43% بعدما سجل سهم دانة غاز تراجعاً بنسبة 1.85%،

وتراجع قطاع البنوك في مايو بنحو 0.68% بعد تراجعات سهم بنك الخليج الأول بنسبة 8.49%، إضافة إلى هبوط بنك أبوظبي الإسلامي بنسبة 8.4%.

وفي المقابل، ارتفع قطاع العقار خلال مايو بنسبة 0.96%، مدفوعاً بارتفاعات سهم الدار العقارية بنسبة 1.15%، وزاد الاتصالات 0.57%.

وتابع الطه: بالرغم من غياب المحفزات التي تدعم أداء السوق إلا أن ارتفاع أسعار النفط ووصوله لحاجز الـ50 دولاراً خلال مايو كان له مردود إيجابي على الاقتصادات العالمية.

وقال رائد دياب، نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في شركة كامكو، : إن السوق استمر في التراجع نتيجة لغياب المحفزات وبناء مراكز جديدة واقتراب شهر رمضان الكريم وموسم الإجازات.

وتابع دياب: أن التراجع جاء على الرغم من تماسك أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها لهذه السنة، لكن الأنظار تتجه في الوقت القريب إلى اجتماع أعضاء منظمة أوبك في الثاني من يونيو.

التدوينة سوق أبوظبي يتراجع بأعلى وتيرة شهرية منذ أغسطس 2015 ظهرت أولاً على اسواق الاسهم الاماراتيه و العالمية والاقتصادية والنفط و العملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/