بنات محروم

كيف تقوين ذَّاكرة طفلك

shutterstock_321973544

يمكن التغلُّب لتقوية الذَّاكرة بطرق عديدة

– التركيز على أمر واحد في كل مرَّة، فلا داعي لإعطاء الطفل أوامر متعاقبة لا يستطيع تنفيذها.

– تعويده على وضع أشيائه في أماكن ثابتة؛ حتى يستطيع العثور عليها، وكتابة الأوامر والأنشطة التي عليه إنجازها بطريقة سهلة؛ حتى يتذكَّرها.

بالخطوات لتحسين الذاكرة
تستند الدكتورة «المليجي» على مقال حديث «لمليندا سميث- Melinda Smith» و«لورانس روبنسون- Lawrence Robinson»، تضمَّن خمس طرق لتحسين الذاكرة، وهي:
• الرياضة والنَّوم: تزيد الرِّياضة كميَّة الأكسجين الذي يذهب إلى المخ، وبالتَّالي يحسن وظائفه، كما أنَّ ممارسة الرِّياضة تقلل من الأمراض التي تؤثِّر على الذَّاكرة، مثل: السكر. أمَّا النَّوم الكافي فيساعد على ترتيب الأفكار داخل المخ، وهو ما يقوِّي الذَّاكرة.

• قضاء وقت من المرح بين الأصدقاء: فهذا يقوِّي الذَّاكرة أكثر من الحياة في عزلة، وقد لاحظ العلماء أنَّ الذين لديهم حياة اجتماعيَّة نشطة يكونون أقل عرضة لتدهور الذَّاكرة، ونفس الأمر ينطبق على الأشخاص المرحين، فالضَّحك والسَّعادة يقوِّيان الذَّاكرة، أمَّا الاكتئاب فيضعف الذَّاكرة.
• الابتعاد عن الضَّغط النفسيّ.
• تناول أطعمة مغذِّية للمخ، مثل التي تحتوي على أوميجا 3، ويمكن إعطاء الطِّفل شراب يحتوي على أوميجا 3 إضافيّ؛ إن كان يعاني من ضعف الذَّاكرة، علماً أنَّ الأوميجا 3 يتوفَّر في الأسماك، خصوصاً التونة والسلمون، وزيت كبد الحوت، والمكسرات، وقرع العسل، كما أنَّ البروكلي يعدُّ من الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3، وكذلك الزَّيتون وزيت الزَّيتون من الأطعمة الغنيَّة به أيضاً.

• تقليل الأطعمة ذات السُّعرات الحراريَّة العالية والغنيَّة بالدهنيَّات المشبعة، مثل: الحليب كامل الدَّسم، والزبد والجبن، والكريمة، واللحوم الحمراء، مع الاهتمام بزيادة كميَّة الفواكه والخضراوات الطَّازجة، وعصير العنب والرمان.
همسات ونصائح:
– دعيه يمارس بعض التَّمرينات التي تقوِّي الذَّاكرة، ومراجعة ما تم تعلُّمه يومياً، وتكرار المعلومات، وكثرة التدريب على الحفظ، وكتابة المعلومات المهمّة؛ حتى يسهل تذكُّرها.
– اجعلي التمرينات تتسم بالمرح، كنوع من اللعب والتسلية؛ حتى لا يمل الطفل ويشعر أنَّها فرض عليه عند القيام بتبادل المعلومات بينه وبين والدته.
– الجئي لاختبار تذكُّر بطاقات الصُّور، المرادفات والأضداد للكلمات، ولعبة تتابع الأحداث، بأن تبدئي بجملة معيَّنة، ويكمل معها الطفل حدثاً جديداً بالقصَّة وهكذا، وفي كل مرَّة تُعاد القصَّة من بدايتها؛ ليتدرَّب الطِّفل على تذكُّر الأحداث من بدايتها حتى النِّهاية.
– حددي موضوعاً معيَّناً، وابدئي بسباق لتذكُّر أمور تتعلَّق بالموضوع، ومثال على ذلك: موضوع السيارة، فمن الممكن أن يتضمَّن كل ما يتعلَّق بها كالمفتاح، والفرامل، والبنزين، والإطارات وغيرها، كل هذه التمارين وأخرى يمكنك أن تبتكريها.

The post كيف تقوين ذَّاكرة طفلك appeared first on بنات, رجيم, موضه وازياء, وصفات طبخ, امومة وطفولة, علاج الاطفال, رشاقه, مكياج, منال العالم, زواج,.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/