الحمل والولادةامراض الحمل والولادةصحة الحامل

ماهي مخاطر الولادة القيصرية

الولادة القيصرية

على الرغم من أن الجراحة القيصرية قد حدت من آلام الإنجاب والأخطار على حياة الأم والطفل، إلا أنها قد تحمل مخاطر مستقبلية على الصحة الإنجابية للأم. التقديرات تشير إلى أن حوالي ربع الأطفال في ألمانيا يولدون بعمليات قيصرية.

الولادة القيصرية
هي عبارة عن تقنية جراحية لولادة الجنين ،هذه الجراحة تتم عن طريق القيام بشق البطن فوق الرحم من أجل إخراج الجنين والمشيمة، كبديل للولادة المهبلية الطبيعية.

أنواعها

  • الشق التقليدي (شق عمودي علوي) يتم القيام به في مركز البطن،الشق السفلي والذي هو عبارة عن شق أصغر ومنخفض نسبة للشق العمودي، وهو الأكثر إستخداماً في يومنا هذا.
  •  من المتبع تصنيف الولادة القيصرية لجراحات مخططة (Elective surgery) وجراحات طارئة أيضاً.

الجراحات الطارئة هي الجراحات التي لم يتم التخطيط لها مسبقاً، وغالباً يتم القيام بها بسبب حدوث مضاعفات خلال عملية الولادة (عدم تقدم الولادة كما يجب أو بطء معدل نبضات الجنين وغيرها).الحالات الطبية التي تستدعي القيام بهذا النوع من الجراحة تشمل:

  • حمل النساء في سن متقدمة.
  • الوزن الزائد.
  • وضعية الجنين غير السليمة في قناة الولادة (مثل وضعية المؤخرة).
  • ولادة أكثر من جنين في آن واحد.
  • مقدمة الارتعاج (Preeclampsia).
  • الخضوع لولادة قيصرية في السابق وغيرها.

مخاطر الولادة القيصرية

  • لا يرجح أن يتعرض طفلك لأية مشاكل سواء أثناء الولادة القيصرية أو بعدها، لكن قد يعاني بعض الأطفال من مشاكل في التنفس. لا تعتبر هذه المشاكل خطيرة عادة، لكن في بعض الأحيان يحتاج الأطفال إلى رعاية خاصة لمساعدتهم على التعافي. يكون طفلك أكثر عرضة لمشاكل التنفس إذا كان خديجاً (مولوداً قبل الأوان) وولد بعملية قيصرية.
  • قد يحدث له ذلك أيضاً إذا ولد بعملية قيصرية قبل بدء مخاضك، وخاصة قبل الأسبوع 39 من الحمل. يتعرض حوالي طفل واحد في كل 50 طفل يولد بعملية قيصرية للإصابة بمشرط طبيبة التوليد عن طريق الخطأ، لكن يشفى الجرح غالباً من دون أن يسبب له أي ضرر.

مضاعفات أخرى للولادة القيصرية

يندر حدوث المضاعفات الخطيرة، وهي تشمل:

  • الإصابة في المثانة أو في الأنابيب التي تربط الكليتين بالمثانة (الحالب) أو في الأمعاء. ولكنه أمر نادر يحدث لحوالي امرأة واحدة في كل 1000.
  • عملية إزالة الرحم، وتسمى استئصال الرحم، والذي يحدث لحوالي ثمانية في كل 1000 امرأة.
  • الحاجة إلى عملية جراحية أخرى في وقت لاحق، والذي يحدث لحوالي خمسة في كل 1000 امرأة.
  • إذا حدثت لك مضاعفات خطيرة خلال العملية الجراحية، فقد تحتاجين إلى نقل دم. يمكن أن تشكل بعض المضاعفات النادرة للولادة القيصرية خطورة على الحياة. مع ذلك، إن احتمالات الوفيات أثناء أو بعد الولادة القيصرية ضعيفة للغاية.

هل تؤثر الولادة القيصرية على حالات الحمل اللاحقة

عواقب خطيرة لعمليات الولادة بالجراحة القيصرية : تشير التقديرات إلى أن حوالي ربع الأطفال في ألمانيا يولدون بعمليات قيصرية كون العديد من النساء يخترن هذا النوع من الولادات خوفا من آلام الولادة الطبيعية. ومن الأسباب الأخرى التي أدت إلى زيادة الإقبال على الولادات القيصرية في وقتنا الحاضر تفضيل الأطباء لهذا الإجراء على عمليات المخاض الطويلة وتطور وسائل ولادات التكنولوجيا الإنجابية، بالإضافة إلى التقدم الكبير في وسائل رعاية ومتابعة الأجنة. ومع هذا فإن الكثير من النساء لا يعلمن سوى القليل عن عواقب هذه العمليات ومخاطرها، ولكن من ناحية أخرى قد تكون العملية في كثير من الأحيان الخيار الوحيد والآمن للأم والجنين معاً.

كيفية العناية بجرح الولادة القيصرية

إتباع أوامر الطبيب
بعد الإفاقة من العملية القيصرية سوف يعطيك الطبيب مجموعة من التعليمات تتعلق بما يسمح من أنشطة، وكيفية العناية بالجرح، وعلامات الخطر التي تتطلب استدعاء الطبيب والأدوية مثل المضادات الحيوية والمسكنات المسموح بها و موعد مراجعته للاطمئنان على الجرح.

تحركي لكن ببطء و هدوء
يجب أن تكونى حريصة فى حركتك، بحيث تتحركى بهدوء، حتى يلتئم الجرح سريعاً، ولا تقومى بالأعمال المنزلية أو حمل شئ ثقيل باستثناء طفلك، وعندما تحتاجين إلى العطس أو السعال أو الضحك ضعى وسادة فوق موضع الجرح لتخفيف الألم.

تعلمي كيفية حمل طفلك بشكل صحيح.
إسألي طبيبك حول كيفية حمل الطفل بشكل صحيح وبأقل مجهود بوضع رأس طفلك على صدرك وساقيه تحت ذراعك، حتى لا تضغط على الجرح فى بطنك.

كوني صبورة حتى يستعيد الرحم شكله الطبيعي
بمجرد ولادة طفلك يبدأ الرحم باستعادة شكله وحجمه الأصلى، ويقوم الجسم بتفريغ سائل مصنوع من الدم والأنسجة الميتة من الرحم “دم النفاس”، وقد يستمر لمدة 6 أسابيع، ويمكنكِ إستخدام الفوط الصحية.

ترقبي علامات العدوى
يجب أن تراقبى أى علامات لوجود عدوى فى جرح العملية القيصرية، ومن علامات العدوى: زيادة الألم، الحمى، احمرار أو صديد، افرازات مهبلية كريهة الرائحة، بول داكن اللون، ألم شديد فى الساق أو تورم.

شرب المياه

  • تساعد المياه على ترطيب الجسم ومنع الإمساك وحتى لا تضغط المثانة على الجرح.
  • إبتعدي عن العلاقة الحميمية بعد الولادة و لمده 6 اسابيع : ينصح الأطباء بالبعد عن العلاقة الحميمية مع زوجك لمدة 6 – 8 أسابيع من الولادة القيصرية حتى يلتئم الجرح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/