الحمل والولادةصحة الجنينمراحل الحملمراحل نمو الجنين

متى يظهر نوع الجنين في الحمل

متى يظهر نوع الجنين في الحمل؟

أثناء شهور الحمل، يكون لدى الأم الحامل الفضول الشديد من أجل معرفة نوع الجنين، فعلى مدار شهور الحمل تستعد الأم للبدء في حياة جديدة للجنين سواء كان ذكراً أو أنثى، وبالتالي فهي تجهز الملابس والألوان وكل جوانب حياته من قبل أن يرى النور في هذه الحياة، لذلك فإن الفضول يثير الأمهات في ضرورة معرفة الجنين ونوعه خلال شهور الحمل، في هذا المقال نتعرف على إجابة السؤال التالي: متى يظهر نوع الجنين في الحمل؟ وذلك من خلال العديد من المعلومات حول الحمل.

متى يتم الكشف عن نوع الجنين لدى الأم الحامل؟

بالتأكيد عزيزتي الأم لديك فضول الأم تعرفِ ما هو نوع طفلكِ القادم بعد 9 أشهر من لحظة الحمل، ولكن هل يمكنكِ التعرف الآن على هذا الأمر؟

للأسف لا، ففي اللحظات الأولى من الحمل لا تتعرفِ على هذه المعلومات، بل تبقي عدة شهور حتى تتعرفِ على نوع الجنين لديكِ، وهذا من خلال العديد من الفحوصات الهامة التي تساعدكِ على المعرفة، فما رأيكِ تتعرفِ على هذه الفحوصات؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً من خلال النقاط التالية:

التصوير بالموجات فوق الصوتية
يمكنكِ معرفة الجنين ونوعه من خلال هذا الفحص المتطوّر الذي يعتمد على الموجات فوق الصوتية، وذلك في الفترة ما بين 16 – 20 أسبوعاً من الحمل، وبالتالي فإن بعض الحالات قد يتعذر على المختص رؤية الأعضاء التناسلية للطفل بشكل كامل وواضح، وهو ما يعني عدم معرفة نوع الجنين من خلال هذا الفحص، وبالتالي يعتمد على فحوصات أخرى تبيّن الأعضاء التناسلية للجنين.

اختبار وفحص ما قبل الولادة
هذا الفحص يعتمد على معرفة نوع الجنين من خلال أخذ عينة من الدم للأم الحامل، وبالتالي يمكن الكشف عن جنس المولود من قبل الولادة من خلال معرفة الكروموسومات للجنين، كما يمكن معرفة العديد من الأمراض التي قد تصيب الطفل مثل متلازمة داون، حيث يتمثّل هذا الكشف والفحص على ضرورة أخذ عينة من الدم، وذلك بدءًا من الأسبوع العاشر من الحمل، حيث يبدأ الجنين بالنمو وظهور العديد من الكروموسومات وتتبيّن أعضاء الجنين التناسلية.

فحص الزغابات المشيمية
هذا الفحص من الفحوصات الهامة التي تكشف عن نوع الجنين لدى الأم الحامل، حيث تكشف عن نوعه، وعلى الاضطرابات الصبغية والجينية وإجراء هذا الفحص يتم من خلال ما بين الأسبوع العاشر وما بين الأسبوع الثالث عشر، حيث يعتمد على أخذ عينة من الأم لمعرفة جنس المولود من ناحية، ومعرفة مدى احتمالية الإصابة بالاضطرابات الصبغية والجينية لدى الجنين، وبالتالي فإن هذا الفحص له أهمية كبيرة وقد يضطر الطبيب في حالة خطورة ما على الجنين أن يتم عمل الإجهاض للجنين في حالة الخطورة في بعض الحالات.

فحص الحمض النووي
هذا الفحص يعتمد عليه الأطباء، وهو فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا، وهذا الفحص يعتمد على أخذ عينة من دم الحامل، وذلك لأن دم الأم يحمل الحمض النووي للطفل، وبالتالي معرفة جنس المولود وكذلك الكشف عن العديد من الاضطرابات الصحية مثل متلازمة داون، وغيرها من الأمراض الوراثية، بالإضافة للكشف عن جنس الجنين على أن يتم هذا الفحص في غضون التسعة أسابيع الأولى من الحمل، وتظهر النتيجة في حوالي ما بين الأسبوع أو 10 أيام.

فحص التشخيص الوراثي السابق للانغراس
هذا الفحص من الفحوصات الهامة التي يتم الاعتماد عليها من الأطباء، حيث يمكن خضوع الأم للتلقيح الصناعي المعروف بأطفال الأنابيب، وهذا الفحص يعتمد على العديد من الجوانب منها الكشف عن كروموسومات الجنين وعن وجود اضطرابات جينية وراثية يتأثر بها الجنين، ويعتبر من الفحوصات الهامة التي تمتاز بالدقة العالية للغاية في محاولة تحديد جنس المولود.

فحص بزل السائل الأمنيوسي
السائل الامنيوسي من الأمور الضرورية التي توجد حول الجنين، فالجنين يعيش في الرحم في وسط السائل الأمنيوسي، وبالتالي يرتبط هذا السائل بالجنين، وهذا الفحص يتشابه إلى حد كبير مع فحص الزغابات المشيمية، حيث يتعرف على المعلومات الهامة التي نتعرف من خلالها على بزل السائل الأمنيوسي وبالتالي معرفة كل ما نريد معرفته عن الجنين مثل نوعه، ووضعه الصحي ونموه وغيرها من الجوانب، وهذا الفحص يمكن للأم عمله ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين.

تعرفِ على بعض علامات الحمل الأكيدة

الحمل يحدث عندما تحدث العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة، وبعدها تصل الحيوانات المنوية للبويضة النازلة من المبيض، وعلى هذا يحدث العديد من العلامات والأعراض، والتي تتمثل في:

  • التعب والإعياء والإرهاق العام في الجسم بسبب اضطرابات الهرمونات في جسم الأنثى.
  • تغيّر طبيعة الثدي من حيث تضخمه وزيادة غامقة في لون الهالة المحيطة بالحلمتين والشعور بوجع ووخز في الثدي.
  • الغثيان خاصة في الصباح الباكر، وهذه علامة تحدث لبعض الحالات من النساء دون غيرها.
  • انقطاع الدورة الشهرية والتي تعتبر من العلامات الأكيدة، حيث تنتقل البويضة المخصّبة إلى الرحم وتقوم بالانغراس في جدار الرحم، وبالتالي فإن انقطاع الدورة تعتبر من العلامات الهامة التي تنبه النساء لحدوث الحمل، لكن في حالات أخرى قد لا تكون علامة من علامات الحمل، فقد تكون عبارة عن اضطرابات عادية تحدث للنساء بسبب الهرمونات واختلافها، لذلك عليها التأكد من علامات أخرى مع هذه العلامة.

الفحوصات المختلفة التي تعرفنا عليها من خلال السطور السابقة تعتبر من أهم الفحوصات التي تساعد على الكشف عن نوع الجنين، وقد تعرفنا عليها بالتفصيل حتى تكون ضمن معلومات كل أم حامل تحرص على معرفة نوع جنينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/