اخبار الاسهم والاقتصاد

محللون: ترقب مستثمري أسواق الخليج لإفصاحات الشركات يقلل العمليات الشرائية


قال محللون إن ترقب المستثمرين بأسواق الخليج لباقي إعلانات الشركات عن النصف الأول خلال الأسبوع الجاري سيقلل العمليات الشرائية بالأسهم، ويدفع المؤشرات لمزيد من الأداء العرضي.

وضغطت أسهم قيادية لشركات سجلت نتائج ضعيفة على بعض أسواق الأسهم الخليجية بنهاية جلسة الخميس الماضي.

وبين إبراهيم الفيلكاوي، المحلل لدى مركز التقدم للدراسات أن بعض الأسواق تعرضت لضغط بيعي بنهاية الأسبوع الماضي بعد إعلان شركات قيادية عن نتائج غير مرضية.

وفي السعودية، هبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 3.8% بعدما سجلت انخفاضاً في أرباح الربع الثاني بنسبة23.2%، وهوى سهم زين السعودية 10% بعدما زادت الخسائر الصافية الفصلية لشركة الاتصالات إلى 329 مليون ريال،  كما تراجع سهم صافولا 3.2% بعدما سجلت الشركة انخفاضاً بلغ 43.2% في صافي ربح الربع الثاني وخفضت توزيعات الأرباح.

وفي دبي، هبط سهم مجموعة إعمار مولز 1.4% رغم تسجيل الشركة زيادة بنحو 11.2% في صافي الربح الفصلي.

وأضاف الفيلكاوي، أن معدلات السيولة النقدية المتداولة تراجعت في أغلب الأسواق في ظل إحجام صناع السوق الرئيسين عن المشاركة بقوة في ظل تزايد الضغوط الخارجية والتي كان أبرزها الفائدة الأمريكية.

وقال باسل أبوطعيمة المحلل بأسواق المال أن الأسواق الخليجية لاتزال تتداول أسفل مقاومات هامة عاجزة عن اختراقها وذلك لضعف مستويات السيولة الناتج من حالة الحذر التي تسيطر على أغلب المستثمرين.

وأوضح أبوطعيمة أن كثيراً من المحافظ تتجه حالياً إلى عدم الرغبة في الدخول حتى تتضح الصورة بعد اكتمال الإفصاحات وارتداد النفط فوق مستوى 40 دولاراً.

ونصح أبوطعيمة المتداولين باتخاذ الحذر وعدم التسرع في فتح مراكز شراء كبيرة حتى يتضح توجه المتعاملين بالأسواق العالمية التي شهدت أداء متذبذباً الأسبوع الماضي.

وأضاف أبوطعيمة أن المتعاملين داخل الأسواق من الأفضل أن يتجهوا لأسهم الشركات التي حققت نتائج نصفية إيجابية مع تسجيل أسهمها مكررات ربحية قليلة.

وقال محمد الشمري المحلل بأسواق المال إن الأسهم الصغيرة “هي العنوان الأبرز للسوق” في الفترة الأخيرة وهي شركات مترابطة ومتداخلة لكن رغم كثافة التداولات عليها فإن هياكل ملكياتها الرئيسية لا يتغير.

وتوقع الشمري أن تضعف التداولات على هذه الأسهم الصغيرة، مع توالي ظهور نتائج الشركات التشغيلية والثقيلة واتجاه المتداولين إليها عازفين عن الأسهم الصغيرة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية نهاية الخميس الماضي:

السعودية.. هبط المؤشر 1.5% إلى 6336 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.3% إلى 3519 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 4594 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 0.5% إلى 10652 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.02% إلى 5461 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 5854 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.2% إلى 1160 نقطة.

التدوينة محللون: ترقب مستثمري أسواق الخليج لإفصاحات الشركات يقلل العمليات الشرائية ظهرت أولاً على اسواق الاسهم الاماراتيه و العالمية والاقتصادية والنفط و العملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/