اخبار الاسهم والاقتصاد

محللون: مستثمرو أسواق الخليج يترقبون اتجاه البورصات العالمية


توقع محللون أن تستمر حالة التقلبات بأغلب الأسواق الخليجية خلال جلسة الاثنين، في ظل تزايد قلق المستثمرين من اتجاهات الأسواق العالمية رغم إيجابية بعض النتائج النصف سنوية.

وهبطت الأسهم الخليجية يوم الأحد بعد  تراجع تخطى الـ 4% في أسعار النفط مع نهاية الأسبوع الماضي.

وقال محلل أسواق المال، نواف العتيبي: تشير تقلبات التداول بأسواق الخليج بعد جلسة أمس الأحد إلى عوامل فنية نزولية، وإلى قلق المستثمرين من تنامي التوترات في أوربا بعد حادثتي ألمانيا وفرنسا.

وتوقع عدنان الدليمي، مدير شركة مينا للاستشارات، لـ”مباشر”، أن تشهد معظم الأسهم الكبرى بالأسواق الخليجية مزيداً من التخارج والحذر في جلسة اليوم، وخصوصاً بعد وصولها فنياً لمستويات جني الأرباح.

وقال الدليمي: إن المحافظ أظهروا قوة بيعية جديدة بأسواق المنطقة، أمس الأحد، مع تزايد السيولة الخارجة .

ونوه الدليمي أن الأسهم تتفاعل بشكل ملفت مع الإعلان عن نتائج نهاية النصف الأول وخصوصا بالسوق السعودي.

وخلال جلسة أمس في السعودية، تراجع سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) 2.5 % بعدما سجلت الشركة هبوطا بلغ 79.6 % في صافي الربح إلى 103.2 مليون ريال ، كمات هبط سهم الأسمدة العربية السعودية (سافكو) 0.4 % بعدما قالت الشركة إن أرباحها الفصلية انخفضت بمقدار النصف إلى 299 مليون ريال متوافقةمع متوسط توقعات محللين بربح قدره 290.5 مليون ريال.

بينما ارتفع سهم كيان السعودية للبتروكيماويات 1.4 % بعدما تحولت الشركة إلى تسجيل ربح صاف في الربع الثاني من العام بلغ 91.02 مليون ريال منهية خسائر لخمس أرباع متتالية ، كما صعد سهم حلواني إخوان المنتجة للأغذية 4.7 %. وسجلت الشركة زيادة 35.5 % في صافي ربح الربع الثاني. وارتفع سهم التعاونية للتأمين 4.4 % بعدما سجلت الشركة زيادة بلغت 11 % في أرباح الربع الثاني قبل خصم الضرائب.

وقال المحلل الاقتصادي، علي المبارك إن الأجانب وخصوصا بالأسواق الناشئة مثل الإمارات يتجهون إلى الاحتفاظ بجزء من السيولة مع الاضطرابات الحالية بالأسواق العالمية والنفط.

وبنهاية تعاملات أمس بالإمارات، انخفض سهم إعمار العقارية ذي الثقل في السوق 2.1 % إلى 6.85 درهم أدنى مستوى له منذ أكتوبر الماضي. كما جاء سهم دانة غاز كأبرز المتراجعين بنسبة 1.7%.

وفي قطر ،انخفض سهم مصرف الريان 0.7 % بعدما صعد 1.6 %الأسبوع الماضي.

وتوقع حمود الشمري، المحلل بأسواق المال ، أن تتجه أغلب المحافظ لتسييل وجني الأرباح الجزئي حتى يتحدد المسار العام للأسواق ومواجهتها لهذه الأزمة التي تشبه الأزمة العالمية في 2008.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية أمس الأحد:

السعودية.. تراجع المؤشر 1.2% إلى 6524 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.8% إلى 3517 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.5% إلى 4568 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.5% إلى 10486 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.4% إلى 7464 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.1% إلى 5395 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.04% إلى 1161 نقطة.

التدوينة محللون: مستثمرو أسواق الخليج يترقبون اتجاه البورصات العالمية ظهرت أولاً على اسواق الاسهم الاماراتيه و العالمية والاقتصادية والنفط و العملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/