الحمل والولادةمراحل الحملمراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين بالاسابيع

المرأة في فترة الحمل

تعرف فترة الحمل بأنها فترة حساسة جدا ومهمة بالنسبة للمرأة لا سيما المرأة التي تحمل للمرة الأولى حيث ان الموضوع برمته هو جديد عليها وعلى جسدها بالاخص لأنه يكون عرضة لتحولات طارئة وجديدة وحتى مؤلمة في فترات معينة. لذلك هذه الفترة التي تخضع فيها المرأة لهذه الامور الطارئة على جسدها  لا يعني بأن الأمر يتوقف فقط على الجسد فأيضا هناك عامل نفسي تخضع له المرأة في هذه المرحلة من حياتها. فعندما يتكون الجنين داخل الرحم تكون المراحل لشد هامة لكل من الطفل والحامل. فالعامل النفسي يبدأ بالضغط على الحامل التي ليس سهلا عليها تقبل التغيرات الطارئة على شكل جسدها الذي كان قبل الحمل في حال وأصبح في حال اخرى بعد الحمل وغالبا ما تكتئب الحوامل في هذه الفترة نظرا لما تتعرض له من تغيرات سببها الهرمونات التي تؤثر جسديا ونفسيا عليها.

تقوم معظم الحوامل بالاطلاع على الانترنت لاكتشاف المعلومات عن مراحل نمو الجنين وعم مراحل الحمل بشكل عام ومن اهم المعلومات التي تطلع عليها المرأة الحامل هي مراحل الحمل وطريقة نمو الجنين يوما بعد يوم وشهرا بعد شهر من ناحية تكوين أعضاء الجنين ووزنه وتطور نموه من فترة الى اخرى حيث ان كل اسبوع باسبوعه يحمل تطورا حاصلا في النمو وفي الاعضاء المختلفة للجنين ففي المراحل الاولى للحمل من الشهر الاول لغاية الرابع يكون نمو الطفل عاديا بينما التطورات الفعلية تحصل لنمو الطفل ما بعد الشهر الرابع حيث ان حجم الجنين يبدأ بالكبر اكثر فاكثر  وتبدأ هذه الفترة بالتحديد مع بداية حدوث اخصاب البويضة من قبل الحيوان المنوي، ثم تنتقل من قناة فالوب إلى الرحم حيث تنغرس فيه وتستقر وتتكون فترة الحمل هناك، وهذه الفترة تكون مليئة بفترات التطور للحمل وتبدأ علامات الحمل  بعد 72 ساعة من عملية تلقيح البويضة المخصبة.

ان اعراض الحمل البدائية تبدا مع غالبية النساء بعد اسبوع واحد من حدوث التخصيب وهذه الأعراض تكون عبارة عن نقاط دم وهذا دليل على ان البويضة انغرست في الرحم وتسببت جرحا في جدار الرحم ما نتج عنه بضع نقاط من الدم، وهذا ما يعرف بالعلامة. ايضا كثرة التبول وعدد المرات التي تتبول فيها المرأة تكون اشارة للحمل حيث ان الدافع لذلك سببه التغيرات الحاصلة في الهرمونات. تشعر المراة في الفترة الاولى كعلامات لبداية الحمل بثقل في الثدي وبعض الألم ثم تبدأ بشم روائح معينة وغريبة تحب بعضها وتكره البعض الآخر وقد يحدث معها انها قد تكره اصنافا كانت تحبها وتعشق اصنافا لم تكن تستغيثها سابقا من انواع الطعام او القهوة او اي شراب اخر. وقد يحدث معها شي من النفور من زوجها فتشعر بأنها لا ترغب به او حتى ملامسته والتقرب منه.

المراحل بالاسابيع

  • الاسبوعان الاول والثاني: ان الاسبوعان الاول والثاني يمثلان بداية الحمل وهي الفترة التي تم فيها تخصيب البيوضة وانتقالها الى الرحم حيث تعلق في جدار الرحم وبذلك يكون الحمل قد تم بنجاح.
  • الاسبوع الثالث: في هذا الاسبوع تنقسم البويضة المخصبة الى 46 خلية يتم انتقالها الى الرحم ومن ثم تتحول بشكلها لتصبح شبيهة بكرة داخلها ماء وسوائل.
  • الاسبوع الرابع: في الاسبوع الرابع يبدأ الجنين بالتكون إلى طبقتين واحدة داخلية والاخرى خارجية وتتطور المشيمة التي تمنع انسلاخ خلايا بطانة الرحم.
  • الاسبوع الخامس: المرحلة الخامسة هي مرحلة حساسة حيث يبدأ قلب الجنين بالنبض ويبدأ نموه بالتسارع اكثر من الاسابيع التي مرت سابقا حيث تظهر أطرافه العلوية والسفلية وحتى ان قسم من اعضائه تبدأ بالنمو الفعلي كالكبد والكلى والامعاء.
  • الاسبوع السادس: في الاسبوع السادس يبدا كل من الانف والاذنين بالنمو ومكان العينين يبدأ ظهور نقطتين سوداوتين.
  • الاسبوع السابع: في الاسبوع السابع يبدأ قلب الجنين بالظهور اكثر اتضاحا ونبضه اكثر قوة ويصبح الطبيب قادرا على قياس النبض  بجهاز الموجات فوق الصوتية وفي نفس الوقت تكون باقي الاعضاء مستمرة بالنمو كالكبد والدماغ والكليتين.
  • الاسبوع الثامن: في الاسبوع الثامن تظهر اطراف الجنين بشكل اوضح مما سبق وتظهر ايضا جفون العيون وتبدأ العظام بالتكون، غير ان حجم الرأس يكون اكبر من جسد الجنين في هذا الاسبوع.
  • الاسبوع التاسع: في الاسبوع التاسع تظهر اصابع اليدين والقدمين والذراعين.
  • الاسبوع العاشر: في الاسبوع العاشرتظهر الاظافر والعمود الفقري ، ويكتمل كل من القلب و الكليتين، الكبد والدماغ، ويبرز شكل الجبين.
  • الاسبوع الـ11: في الاسبوع 11 تبدأ عظام الجنين بالتكوين  وتتكون عظام الاسنان واللثة، كما وتظهر الاوعية الدموية من خلال جلد الجنين الشفاف.
  • الاسبوع الـ12: في الاسبوع 12 يتنفس الجنين بواسطة السائل الأمينوسي، ويخف تدريجيا معدل نمو الدماغ.
  • الاسبوع الـ13: في الاسبوع 13 يبدأ كل من الاذنين بالنمو ، ويستمرّ نمو عظم الأسنان وتتشكل ايضا الأوتار الصوتيّة.
  • الاسبوع الـ14: يبدا في الاسبوع 14  نمو الكبد والطحال بالاكتمال ويكتسب الجنين حركة ونشاطا حيث تبدأ ركلاته بالرفس في بطن امه.
  • الاسبوع الـ15: في الاسبوع 15 هو الفترة التي يمكن معرفة جنس المولود فيها عبر جهاز الموجات فوق الصوتيّة، ويبدأ تكوين الحويصلات الهوائية الاسبوع الـ16: في الاسبوع 16 تنشط حركة الجنين وخاصة الذراعين والساقين وتصبح الغدة الدرقية قادرة على افراز الهرمونات الخاصّة بالعذاء .
  • الاسبوع الـ17: في الاسبوع 17 يظهر الشعر على رأس الجنين وحاجبيه ورموشه.
  • الاسبوع الـ18:في الاسبوع 18 تأخذ الأذنان مكانهما الطبيعي وتستقران بشكل افضل في رأس الجنين وتأخذ العينان ايضا مكانهما الصحيح وتتكون الأعضاء التناسليّة في الأنثى.
  • الاسبوع الـ19: في الاسبوع 19 تصبح الخلايا العصبية التي تعنى بالاحساس بالشم والتذوق والسمع والنظر واللمس اكثر جهوزية.
  • الاسبوع الـ20: في الاسبوع 20 تبدأ الأسنان الدائمة بالتكون خلف الاسنان اللبنية.
  • الاسبوع الـ21: في الاسبوع 21 تتطور حاسة اللمس لدى الجنين ويكسو الشعر جسمه.
  • الاسبوعان الـ22 والـ23: في هذين الاسبوعين يصل طول الجنين الى 30 سم تقريبا ويبلغ وزنه قرابة الـ600 غرام.
  • الاسبوعان الـ24 والـ25: في هذين الاسبوعين تظهر اظافر الجنين.
  • الاسبوعان الـ26 والـ27: في هذين الاسبوعين تتفتح العينان وتصبح شبكة الاعصاب المتصلة مكتملة الاذنين وغيرها ويصل وزن الجنين لغاية 900 غرام.
  • الاسابيع من الـ28 الى الـ32: في هذه الاسابيع تبدا طبقة بالتكوين مكون من الدهن وبيضاء تسمى الطلاء تقوم بحماية الجنين داخل الرحم، وفي هذه الاسابيع تظهر الخطوة الاهم وهي ان ينقلب  رأس الجنين الى الاسفل استعدادا للولادة.
  • الاسابيع من الـ33 الى الـ36: في هذه الاسابيع  يكتمل بناء الدماغ وتتصلب العظام.
  • الاسبوعان الـ37 والـ38:في هذه الاسابيع تتكون طبقة دهنية حول الجنين وتنظم حرارته وتبدأ المرحلة للاستعداد للخروج ويكون وزنه في هذه الفترة ما بين 2 الى 3 كيلو.
  • الاسبوعان الـ39 والـ40: في هذه المرحلة تنتهي الطبقة الوبرية التي رافقت الجنين في حراحله السابقة. و في هذه المرحلة يتمركز الجنين في منطقة  أسفل الحوض حيث يشتد الثقل في هذه المرحلة ويكون رأسه للاسف لتسهيل الولادة ويكون الرحم بدأ بالتجهز للولادة .

الأطعمة التي يجب تجنبها

  • على المرأة الحامل الانتباه في فترة الحمل الى الطعام ونوعية الاطعمة الغذائية التي تتناولها فيجب عليها تجنب اللحم أو البيض النيء اذ ان جرثومة الليستيريا تنقل الى الجنين من خلال اللحم النيء والبيض النيء مما يسبب الاجهاض او ولادة الجنين متوفي.
  • كما عليها ان تتجنب تناول السمك او المحار النيء فهو يحتوي على الجراثيم والبكتيريا والفيروسات التي تؤدي الى الضرر بالجنين وذلك لانها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

مكملات غذائية خلال فترة الحمل

ان المرأة الحامل عليها تناول فيتامينات خاصة خلال فترة الحمل حيث ان ذلك يساعد على تطور النخاع الشوكي للجنين والجهاز العصبي لديه:

 حامض الفوليك
حامض الفوليك هو من أهم العناصر التي يجب ان تتضمن المكملات الغذائية التي تدخل في أساسيات الغذاء عند المرأة الحامل وينصح الطبيب بها قبيل الحمل بفترة لفعاليتها في هذا الموضوع من حسنات حامض الفوليك قدرته على التخفيف من احتمال ظهور مخاطر تتعلق بتكاوين الجنين.

المأكولات الغنية بعنصر الحديد
ان الحديد تحتاجه المرأة الحامل بنسبة 40% زيادة عن المعدل المعتاد حيث تبلغ حاجتها الى الحديد بصورة كبيرة وتساعدها وتساعد جنينها كثيرا خلال فترة الحمل وخطر عدم تناول الحديد بالنسبة المذكورة يزيد من فرص الاصابة بفقر الدم الذي سيعود بالسلبيات على الحامل وعلى الجنين على حد سواء حيث ان فقر الدم قد يتسبب بالولادات المبكرة او حتى تساهم في ولادة الطفل بوزن اقل من الوزن العادي اثناء الولادة يتمركز الحديد بأكثر من نوع مثل العدس والسبانخ والبيض وممكن تناول الحديد عبر الحبوب لاسيما ان كانت المرأة لا تستغيث الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

ان الافراط في تناول القهوة لدى المراة الحامل قد يتسبب بزيادة معدل النبض عند الجنين.

كما يفضل عدم الافراط في تناول الطعام والاكثار منه والذي يسبب السمنة اثناء الحمل والغير مستغاثة في هذه الفترة وقد يصيب الطفل بالبدانة ايضا اضافة الى مرض السكري.

عنصر الكالسيوم
يعتبر الكلسيوم بذات الاهمية للحديد حيث ان الطفل بحاجة له لنمو العظام وتطورها واي نقص فيه سينعكس سلبا على صحة الطفل والام سويا والخطورة تكمن عندما ينقص عنصر الكلسيوم في الغذاء اليومي للحامل فان الطفل سيمتص الكلسيوم من جسم الام الحامل.

 الخضار والفواكه 
ان الخضار على انواعها المتعددة تفيد المرأة الحامل مثل الخس،البندورة والخيار وغيرها من الخضار تنفع الحامل وخصوصا عند الاكثار منها والفواكه كذلك الامر فان التنوع في تناول الفواكه تفيد المرأة الحامل.

اعتماد اسلوب الوجبات المنتظمة

ان الحفاظ على تناول وجبات منتظمة والتي هي كالمعتاد ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين خلال النهار وكالمعتاد من المفترض ان تحوي هذه الوجبات على كامل النظام الغذائي المفروض تناوله من الفيتامينات والمعادن والالياف والكلسيوم الضرورين جدا للنمو.

هناك مشكلة تتعرض لها معظم النساء الحوامل الا وهي الشعور بالغثيان والرغبة بالتفيأ لذلك تناول الطعام بين الحين والاخرى ولو بكميات قليلة تساعد على اخفاء او الحد من ظواهر الغثيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/