الحمل والولادةصحة الجنينمراحل نمو الجنين

معلومات عن نبض الجنين

نبض الجنين

هل تنتظرين هذا اليوم بفارغ الصبر؟ إنه اليوم الذي يبدأ نبض طفلك في الظهور، وهي العلامة التي تدل أن الجنين يمر في مراحله بسلام وقوة وعافية طوال الشهور الأولى من الحمل وحتى النهاية، في هذا المقال نساعدك ونشارككِ الفرحة بالحديث عن نبض الجنين، ومعلومات هامة حوله، فهيا بنا نتعرف على أهمية نبض الجنين وما هي الأجهزة المستخدمة في سماعه والعديد من النصائح الهامة التي تساعدك على استكمال الحمل بخير وصحة جيدة.

ما هو نبض الجنين؟

نبض الجنين هي العلامة التي تدل على تكوّن القلب والجهاز الدوري للجنين، فهي العلامة الأولى لعمل القلب، بحيث يأخذ القلب شكلاً أقرب إلى الأنبوب، ويقوم بضخ الدم وهو ” النبض” في بداية الأسبوع الخامس من تكوّن الجنين، وعلى الرغم من كوّن القلب غير مكتمل في الهيئة في هذا الوقت وهو بداية الشهر الثاني أو في الأسبوع الخامس، فإن النبض يكون مكتملاً ويبدأ في الارتفاع كلما زاد وزن الجنين ونموه في الأسابيع التالية.

كم نبضة في الدقيقة للجنين في الشهر الثاني من الحمل؟

يشير الأطباء أن الجنين في الأسبوع السادس أي في منتصف الشهر الثاني يكتمل نبض الجنين بحيث يكون حوالي 80 نبضة في الدقيقة، ويبدأ القلب في التشكل بشكل طبيعي ومثالي بحيث يتكوّن من أربع حجرات لكل منها مدخل ومخرج صمامات تسمح بمرور الدم وخروجه من القلب وخارجه إلى الأعضاء المختلفة في الجسم.

بعد مرور أسبوعين أي في الأسبوع الثامن وهو في آخر الشهر الثاني تزداد نبضات القلب بحيث تصبح حوالي 150 نبضة في الدقيقة الواحدة، وهو ما يمثل ضعف عدد النبضات في البداية، وهذا يدل على أمر هام للغاية وهو التطوّر والنمو الكبير للجنين داخل الرحم.

في الأسبوع العاشر وهو في منتصف الشهر الثالث من الحمل يزداد هذا المعدل بنحو 170 نبضة في الدقيقة، وهذا يدل أيضاً على زيادة حجم الجنين وبداية تطوّره ونموّه بشكل سوي وطبيعي ومثالي، وعليكِ ان تعرفِ أن زيادة هذا المعدل مؤقت حيث يبدأ في التناقض في الشهور التالية بحيث يصل إلى المعدل الطبيعي والمثالي للجنين الذي لا يعاني من مشكلات صحية خاصة في القلب والأوعية الدموّية إلى نحو 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة ويتوقف هند هذا النحو أو المتوسط في عدد النبضات.

ما هو صوت نبض الجنين؟

هل يمكنكِ سماع صوت نبض الجنين؟ من خلال بعض الأجهزة يمكنكِ بالفعل سماع النبض، فهو يشبه هدير الخيول في السباق، وعند سماعه للمرة الأولى يكون النبض سريع للغاية ثم يقل في الشهور التالية وتحسن من حيث الصوت، وكما قلن منذ قليل أن المعدل الطبيعي والمثالي لعدد النبضات طوال الشهور من بعد الشهر الثالث من الحمل يكون ما بين 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة، وإذا زاد هذا المعدل أو قل فخذا يدل على وجود مشكلات صحية في القلب.

إذا كان الجنين بلا نبض فهذا يدل على عدة مشكلات

قد لا تسمعي نبض الجنين بالأجهزة الحديثة خاصة الدوبلر، وهو جهاز الكشف على نبض الجنين، ولكن هذا يعني القلق؟

تشير الدراسات الحديثة والتي أكدت على أن جهاز الدوبلر له عدة عيوب من ضمنها عدم سماع نبض الجنين الذي يتخذ وضعيات خلفية داخل رحم الأم، أو أنه يتخذ وضعية الجلوس في زاوية الرحم، وهنا ينتظر الطبيب الأسابيع التالية لكي تتحسن وضعية الجنين داخل الرحم وبالتالي سماعه بالشكل الطبيعي والمثالي له.

في حالة استمرار الوضع كما هو عليه، فإن هناك مشكلة تخص الأم والجنين للاسف الشديد، ويجب مراجعة الطبيب الذي يستكمل فحوصات الحمل خاصة الفحوصات الخاصة بالهرمونات أو إعادة إجراء التصوير فوق الصوتي لمدة 4 أو 5 ايام بعد الفحوصات للتأكد من وجود عدم النبض، الذي يدل على وجود مشكلة في قلب الجنين نفسه.

هل يمكن سماع نبض الجنين من خلال سماعة الطبيب

بالطبع يمكن للطبيب من خلال خبرته ومهاراته الخاصة أن يستخدم سماعة الأذن العادية لسماع نبض الجنين ودقات قلبه الأولية ومعرفة كم نبضة في الدقيقة، وغن كان أن هذا الأمر لا يوجد حديثاً بسبب عدة عوامل من أهمها وجود ضوضاء في مكان الفحص، أو طبيعة السائل الأمينوسي في رحم الأم، وكذلك وزن الأم الذي قد يعيق النبض، وقلة مهارة بعض الأطباء الذين يعتمدون أكثر على الأجهزة الحديثة التي تقوم على معرفة سماع النبض وكم نبضة في الدقيقة الواحدة.

تعرفِ على بعض النصائح التي تحافظ على حملكِ

هناك العديد من النصائح التي تساعدكِ على مرور الحمل بخير وسلام ودون مشاكل، ومن هذه النصائح ما نعرضه خلال السطور القليلة القادمة:

  • تجنبي تناول بعض الأطعمة التي تؤثر على ثبات الحمل والتي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ أو السالمونيلا والأجبان التي تحتوي على حليب كامل الدسم، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا التي تسبب الإجهاض.
  • إذا كنتِ تعاني من مشكلات في تنظيم الهرمونات مثل مشكلات الخلل في الغدة الدرقية، ووجود تكيّسات في المبايض وغيرها يجب عليكِ متابعة الطبيب الخاص والانتظام على الدواء الذي يعالج هذه المشكلات في حالة حدوث الحمل معها.
  • تجنبي تماماً تدخين السجائر او تناول الكحوليات وغيرها من المخدرات، لأنها ببساطة سبباً رئيسياً في موت الجنين داخل الرحم أو غصابته بتشوّهات عديدة في حالة إكتمال الحمل.

هذه النصائح وغيرها تساعدكِ بلا شك على اكتمال الحمل والتخلص من المشكلات التي تعيق سلامته، ولقد تعرفنا في هذا المقال أيضاً على مشكلات سماع نبض الجنين، وسماع النبض لأول مرة والأجهزة المستخدمة في السماع وغيرها، وهي معلومات هامة تحب الأم قراءتها لمعرفة المشكلات التي قد تواجه جنينها منذ البداية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/