الحمل والولادةالعناية بالطفلتغذية الحامل

من أهم الأكلات الممنوعة عن الحامل في الشهور الأولى

الحمل وتناول العناصر الغذائية المهمة

كثير منا يتسائل هل هناك أكلات ممنوعه عن الحامل في الشهور الأولى للحمل؟ نعم هناك أكلات يمنع تناولها للحامل في شهورها الأولى منعًا لتعرضها لفقدان جنينها.

ولأن  الحمل هو حلم كل أم وأب فإن الحصول على طفل يشارك الأسرة أحلامها ويكون محور اهتمامها من أحد أهم الأمور في النفوس البشرية من قديم الأزل وهو فطرة طبيعية تهواها الطبيعة البشرية، فالذرية هي مدد للنسل البشري وامتداد له واستكمالاً لهذا العالم، كما أنه على المستوى الشخصي مصدر الفرح والسعادة والقوة والأمل، فأي أب أو أم يتمنوا أن يكون لديهم أولاد.

وبالرغم من رغبة كل امرأة في الحياة في إنجاب الأطفال إلا أن الحمل يعتبر  واحد من أشق العمليات التي تتعرض لها الأم سواء على الجانب البدني أو النفسي، فالحمل يسبب للأم الإرهاق والتعب والضغوط النفسية فهو يقوم بامتصاص كل العناصر الغذائية اللازمة لتكوين الجنين من الأم وعلى الأم تعويض كل ما فقد منها، كما يجب عليها الراحة والاهتمام بنوع غذائها والعناصر المكونة له.

هناك أطعمة يجب على الأم الحامل ألا تتناولها وخصوصًا في الشهور الأولى للحمل وذلك حفاظاً على الحمل والجنين وحتى لا تتعرض لخطر فقدان الجنين أو النزيف خصوصًا في الثلاثة شهور الأولى من الحمل وهو ما يستدعي من الأم حساب تلك الثلاثة شهور ومتابعتها بدقة مع الطبيبة المعالجة لمراقبة نمو الجنين ووزنه ومراحل تطوره ونموه داخل رحم الأم.

يبدأ الحمل بفحص دم مخبري بعد انقطاع الدورة الشهرية عن الأم ليؤكد الفحص وجود حمل أو لا، و تتراوح مدة الحمل للأم بين سبعة وثلاثون أسبوعًا إلى أربعين أسبوعًا وستة أيام. وتختلف كل فترة للحمل حسب كل أم وطبيعة حملها والتغيرات التي تطرأ على الحمل وإذا ما استدعى الأمر تدخل جراحي مبكر أو أي شيء آخر. لذا فحساب الشهور الأولى في الحمل ومتابعتها مع الطبيب أمر هام جدًا وسنناقش الآن هذه الثلاثة أشهر بالتفصيل.

الشهر الأول من الحمل

أول شهر من الحمل يعتبر من الشهور الهامة وعادة ينصح الأطباء فيه بالراحة لتثبيت الحمل الذي يكون عبارة عن تجمع دموي بسيط في الرحم، فينصحون الأم بتجنب الهزات العنيفة والجماع والسقوط والقفز وحمل الأشياء الثقيلة.

فترة الأربع أسابيع الأولى من الحمل بداية التغيرات الهرمونية في الأم وبداية تكوين كروموسومات الجنين وتحديد نوعه ولون شعره وبشرته وخصائصه الجسدية والحمض النووي الخاص به كل ذلك من الكروموسومات التي ستكون النواة الخاصة به.

أما بالنسبة للأم فنجد أن هناك تغيرات كبيرة لديها في هرمونات الجسم مثل هرمون البروجسترون و موجهات الغدد التناسلية المشيمائية التي يمكن أن تعرفها من خلال تحليل دم بسيط في المختبر حيث أن نسبها لدى الأم الحامل تتراوح بين 5 إلى 426 وحدة ميكروبية في الملي الواحد. كما تظهر على الأم آلام مشابهة لآلام الدورة الشهرية  وهو نتيجة للتغيرات التي تطرأ في الرحم. كما يلاحظ كثرة التبول وزيادة حاستي الشم والتذوق.

أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها الحامل في الشهر الأول من الحمل

نلاحظ أن هذه التغيرات تستدعي الاهتمام بنوعية الغذاء الذي تتناوله الأم فيجب عليها أن تتناول غذاءًا صحيًا ذو سعرات حرارية عالية لتعويض نقصان الوزن وما سوف يمتصه تكوين الجنين منها وإعطائها بعض الطاقة خلال هذا الشهر، كما يجب على الأم أن تتناول الأطعمة التي تحد من الشعور بالغثيان والشعور بالإرهاق أو التعب، وهناك مجموعة مهمة من الأطعمة التي تمنح الأم الحامل الطاقة كما تساعد على التقليل من الشعور بالدوخة والدوار، فضلاً عن أنه هناك نصائح مهمة لو قامت بها المرأة الحامل سوف تحصل على شهور أولية هادئة في الحمل.

ومن الممكن أن نسرد هذه الوجبات والنصائح في النقاط التالية:-

  • البسكويت والخبز المحمص من الأطعمة التي تقلل الشعور بالغثيان.
  • توزيع الوجبات على مدار اليوم وتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • يفضل إضافة الليمون والزنجبيل كنوع من النكهات التي تمنع الشعور بالغثيان.
  • الإكثار من تناول الخضراوات التي تمد الجسم بالطاقة وتنظم حركة الأمعاء.
  • التخلي عن الوجبات الغذائية الغير صحية كالبرجر والبيتزا.
  • الإكثار من تناول الوجبات التي تحتوي على حمض الفوليك مثل البرتقال، الفراولة والخضراوات.
  • تناول الأسماك لما فيها من العناصر الغذائية الهامة والأوميجا 3.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم كالألبان ومشتقاته.
  • الحصول على شمس الصباح الباكر لاكتساب فيتامين د والكالسيوم الهام للجسم وتقوية العظم ومنع هشاشة العظام.
  • التنوع في الأطعمة والخضراوات التي تحتوي على الفيتامينات.
  • تناول الأطعمة التي بها بروتين.
  • تناول المكسرات لغنائها بالأوميجا 3 وتعمل على زيادة الذكاء وبها مواد مغذية وسعرات حرارية.
  • الابتعاد عن السكريات.
  • الابتعاد عن الأملاح.

أطعمة يجب ألا تتناولها الحامل في الشهر الأول من الحمل

لأن هذه الفترة تعتبر من أكثر الفترات الدقيقة في الحمل، لذا هناك مجموعة أساسية ومهمة من الأطعمة التي يجب أن تبتعد عن تناولها المرأة الحامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل، وذلك لأن هذه الأطعمة قد تؤدي إلى حدوث الإمساك، أو زيادة حدوث التقلصات في الرحم، أو من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وكل هذه المشكلات سوف تؤثر بشكل سلبي على الحمل ومن الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض.

وهذه بعض الإرشادات حول أهم الأطعمة التي من المهم تجنبها خاصة في فترات الحمل الأولى:-

  • يجب على الأم أن تبتعد عن الأطعمة الحيوانية غير المطبوخة أو التي لا تزال البكتيريا والطفيليات فيها حية لأنها تسبب ضرراكبيرًا للجنين ويمكن أن تؤدي لتشوهات، فتلك الأطعمة لم تتعرض للنار التي تقتل البكتيريا والطفيليات ومنها الفسيخ والرنجة والسوشي والمحار واللبن غير المبستر أو الذي لم يتم غليه، كل هذا ومثيله يجب ألا تتناوله الأم الحامل حفاظًا على جنينها وهو في طور التكوين.
  • يجب أن تتأكد الأم بأن أطعمتها مطبوخة لتقتل البكتيريا والفيروسات والطفيليات وهو أمر هام لها ولجنينها ومن هذا الأطعمة الممنوعة اللحوم المصنعة والمأكولات البحرية المدخنة مثل السلامون والتونة واللانشون واللحم السلامي واللحوم الباردة والمحار وأم خلول. هذه الأطعمة ممنوعة لأنها تتعرض لبكتيريا Listeria Monocytogenes
  • الألبان غير المبسترة أو التي لم يتم غليانها من الأطعمة التي لا يجب أن تتناولها الأم الحامل وخصوصًا في الشهور الأولى للحمل لأنها معرضة لبكتيريا Listeria .
  • الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق يفضل الابتعاد عنها مثل سمك القرش والسلطعون وكذلك إذا كانت الأم ممن يفضلون أكل رأس السمك يفضل التوقف عنه كذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الزئبق والتي من الممكن أن تؤثر على التكوين الدماغي للطفل ونظامه العصبي، ونفس هذا التأثير نجده في الحيوانات أو الأسماك التي تتغذى على مصارف المخلفات الصناعية.
  • هناك أصناف من الخضراوات يجب غسلها جيدًا أو نقعها بالماء أما عن براعم الخضراوات فيجب أن تطبخ أو يتم سلقها للتخلص من البكتيريا الصغيرة.
  • هناك مشروبات لا ينصح بتناولها للحامل في الشهور الأولى نذكر منها الحلبة وذلك لأنها من المشروبات التي تساعد على نزول الدورة الشهرية وزيادة تقلصات الرحم.
  • كما نجد أن الكحوليات من المشروبات المضرة للصحة عامة ولتكوين الجنين بشكل خاص ، كذلك المشروبات المنبهة مثل الكافيين والقهوة ومشروبات الطاقة لما لها من أثر في زيادة التعرض للاجهاض وزيادة وزن المواليد كما أن تناولها بافراط سوف يسبب مشاكل صحية أثناء إجراء أي عمليات وتناول البنج أو المخدر في العمليات الجراحية.
  • تم تصنيف مادة البيسفينول A كمادة غير آمنة على صحة الإنسان لذا فأي مواد تحتوي في تكوينها على هذه المادة يجب الابتعاد عنها.
  • الإفراط في تناول الفيتامينات وخصوصًا فيتامين أ والتي تؤدي إلى ظهور عيوب خلقية لدي الجنين
  • الاقتصاد في تناول السعرات الحرارية والحفاظ على الوزن الصحي من الأمور الهامة وليس كما هو شائع افراط الحامل في تناول الأكل بكميات رهيبة وكأنها في مسابقة مع الوقت.

أطعمة يجب ألا تتناولها الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل

في الأشهر الأخيرة للحمل نلاحظ تورم أجزاء كبيرة من جسد الأم منها الوجه واليدين والقدمين إلى جانب بروز بطنها بشكل كبير وزيادة الوزن الكبيرة، كما نجد أن الأم تعاني من قلة النوم وزيادة حرقان المعدة ناهيك عن الانقباضات وآلامها ومعاناة قلة النوم وهذا يتطلب من الأم الاهتمام بالعادات الصحية لأكلها والاهتمام بما تأكله وكمياته.

وهناك أطعمة وأكلات يجب ألا تأكلها الأم الحامل في الشهور الأخيرة كما يلي:-

  • حجم الطفل يزداد داخل الرحم وتبدأ رأسه في الشهور الأخير بالنزول إلى عنق الرحم وهو ما يمثل طغطًا كبيرًا على العمود الفقري والمثانة، مما سيسبب ضيق سعة المثانة وعدم اتساعها لكمية كبيرة من المياه الزائدة عن الحاجة، لذا ينصح أن تبتعد الأم عن المشروبات والسوائل قبل النوم لتجنب الاستيقاظ المزعج و المتكرر أثناء النوم.
  • الإمساك من أحد العوامل الضارة للحامل لما يسببه من انقباضات في الرحم لذا يجب عدم تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك و التقلصات في المعدة والالتهابات، ويجب تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية مناسبة من الألياف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/