الحمل والولادةتغذية الطفل

افضل اكلات الاطفال بعمر 6 شهور

كيف تختاري وجبة الطعام المناسبة لطفلك الرضيع؟

في عمر الستة أشهر يبدأ طفلك في تناول بعض الأكلات الهامة مع الرضاعة الطبيعية، لذلك يجب على الأم مراعاة عدم وجود أسنان للطفل الرضيع بعد وذلك باختيارها للأطعمة المهروسة التي لا تستلزم المضع وفي ذات الوقت يكون لها فوائد عديدة تعود على صحة الطفل بالنفع، وكذلك يجب أن تضع في بالها إحتمالية حدوث بعض المضاعفات للطفل نتيجة الحساسية تجاه بعض الأكلات، ومن هنا وجب إتخاذ الحيطة والحذر في تقديم الوجبات الآمنة تماماً والمفيدة للطفل، ونقدم من خلال هذا المقال أفضل 7 أكلات للطفل ذوي الستة أشهر مع طريقة تحضير هذه الوجبات وتقديمها للطفل.

شوربة الخضار

وهي من الأكلات السهلة والرائعة والمفيدة للطفل في هذا السن، نظراً لوجود الخضروات العديدة بكل فوائدها وتقديمها للطفل بسهولة، فهي تعد من أنسب وأهم الأكلات التي يمكن تقديمها للطفل دون معاناة أو تعب، وذلك من خلال اختيار العديد من الخضروات المليئة بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية عالية القيمة للطفل الرضيع، وفيما يلي المقادير وطريقة التحضير:

المقادير: خضروات طازجة + ماء أو شوربة فراخ خالية من التوابل والملح.

الطريقة: تقطيع الخضروات مثل البطاطس والكوسة ووضعها في الماء مع رشة خفيفة جداً من الملح، ثم سلق هذه الخضروات جيداً حتى يصبح قوامها ليّن للغاية، ثم ضرب هذه الخضروات في الخلاط الكهربي ثم تقديمها للطفل إما في الببرونة الخاصة به أو باستخدام الملعقة.

ومن فوائد شروبة الخضار أنها تؤثر بالإيجاب على صحة العينين وتقوي من الجهاز المناعي للطفل وهذا يجعلها من ضمن الأطعمة الأساسية التي يجب أن يتناولها الطفل، كما أن تمنح الجسم طاقة ونشاط مما يجعل لديه الحيوية الكافية لهذه المرحلة العمرية.

الجزر والتفاح المهروس

من الأكلات الرائعة والمفيدة للطفل في سن الستة أشهر، ويمكن مزج الجزر والتفاح بشكل خاص للحصول على طعم رائع وقيمة غذائية عالية مع إمكانية وضع قطع صغيرة من الدجاج المسلوق جيداً إلى هذه الوجبة.

المقادير: جزرة مسلوقة + تفاحة مسلوقة + ملعقة 10 جم من صدور الدجاج المسلوق والمفروم جيداً + ملعقة كبيرة من الزبادي.

الطريقة: تقشير الجزرة والتفاحة ثم سلقها في الماء، وهرسها وخلطها مع الزبادي والدجاج.

كبدة الفراخ المهروسة مع الأرز

من الأكلات المفيدة أيضاً للطفل بداية من عمر 6 أشهر، هي أكلة كبدة الفراخ المهروسة مع الأرز أو لسان العصفور.

المقادير: كبدة فراخ مطهية جيداً+ ملعقة كبيرة من الأرز المهروس أو لسان العصفور + ملعقتين من الخضار المهروس.

التحضير: هرس الكبدة جيداً مع الخضروات والأرز أو لسان العصفور مع إضافة القليل من الشوربة على المزيج، ثم تقديمها للطفل.

وهي من الأطعمة المحببة للأطفال في هذا العمر بالذات لطعمها الشهي وسهولة تناولها.

الأرز المهروس

يمكن تقديم الأرز المهروس وحده دون أي إضافات للاستفادة منه، فهي أكلة رائعة لها العديد من الفوائد الغذائية وأيضاً للوقاية من الإسهال الذي يصيب الأطفال الرضع في هذا العمر، فالأرز المهروس علاج رائع لعلاج مشاكل الأمعاء.

المقادير: ملعقة كبيرة من الأرز الأبيض المغسول + نصف كوب من حليب الأم أو حليب الأطفال الصناعي.

طريقة العمل: يتم تسوية الأرز على نار هادئة ثم بعد أن يبرد تماماً يتم وضعه في الخلاط الكهربي مضافاً إليه الحليب.

البيض بالخضروات والجبن

من الأكلات المغذية والمفيدة للغاية والتي تعود بالنفع على صحة طفلك، فالبيض بالخضروات والجبن غذاء غني بالبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الطفل مثل الكالسيوم والحديد من العناصر الأخرى.

المقادير: قطع جبن مثلثات + صفار بيضة مسلوقة + ربع ثمرة بطاطس مسلوقة ومهروسة.

الطريقة: خلط جميع المكونات السابقة جيداً ثم هرسها جيداً ثم تقديمها للطفل.

بيوريه البروكلى بالمكرونة

هل جربتِ إطعام طفلك هذه الوجبة الشهية من قبل؟ فإذا كانت الإجابة لا فنحن ننصحك بالبدء في ذلك على الفور وذلك لأنها من الأكلات المليئة بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والألياف الهامة لنمو الطفل بالإضافة إلى حمض الفوليك والعديد من الأحماض والمواد الأخرى، ويمكن تقديم هذه الأكلة بداية من سن العام.

المقادير: ربع رأس بروكلي مطهية على البخار+ ربع كوب من المكرونة المسلوقة + جبن موتزاريلا مبشور.

طريقة التحضير: وضع المكرونة والبروكلي في إناء التحضير ثم إضافة الماء المغلي عليهما للتخفيف فقط، ويمكن وضع الجبن الموتزريلا على السطح أو لا.

يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الألياف اللازمة التي يحتاجها الطفل في بداية عمره، كما يقي من أمراض القلب والسرطان ويعزز من صحة الجهاز الهضمي.

الأفوكادو المهروس

أكلة أخرى رائعة غنية بالدهون والمواد والأحماض والفيتامينات الهامة وهي أكلة الأفوكادو المهروس وإليكٍ المقادير.

المقادير: ثمرة من الأفوكادو + حليب أو مياه.

الطريقة: تقشير ثمرة الأفوكادو جيداً وهرسها ثم إضافة الماء أو الحليب ويمكن وضع قطع صغيرة جداً من اللحم المهروس والمطهي جيداً

يساعد الأفوكادو على تنمية مهارات وقدرات الطفل العقلية لاحتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب 6 وك وفيتامين أ أيضاً، بالإضافة إلى تعزيزه لحاسة البصر ووقاية الكبد من الأمراض، ولهذه الفوائد الجمة ينصح بإطعامه للطفل باستمرار.

في هذا المقال تناولنا الحديث عن أهم 6 وجبات للأطفال في عمر الستة أشهر والتي يمكنك إطعامها لطفلك لتقوية وتغذيته، حيث يحتوي كل طعام من هذه الأطعمة على نسبة عالية من الفوائد الهامة للطفل في هذه المرحلة العمرية، فإذا كنتِ لم تجربي إطعام طفلك هذه الأطعمة فأبدأي على الفور وترقبي نتيجة هذه الأطعمة على صحة طفلك بشكل عام. والآن قولي لنا ما هي الأطعمة التي تقومي بإطعامها لطفلك في مرحلته العمرية الأولى؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/