اخبار الاسهم والاقتصاد

سوق أبوظبي يتراجع بأكبر وتيرة شهرية منذ مايو


شهد سوق أبوظبي المالي خلال شهر أكتوبر، تراجعاً بأكبر وتيرة شهرية في 5 أشهر متأثراً بهبوط كل من قطاع البنوك والاتصالات والعقار، ونتائج أعمال بعض الشركات السلبية.

وتراجع المؤشر العام خلال أكتوبر بنحو 4.24%،وهي أكبر وتيرة تراجع شهرية منذ مايو الماضي،إلى مستوى الـ4300.18 نقطة ليفقد من خلالها 176.14 نقطة.

وتراجعت مستويات التداول مقارنة بسبتمبر لتصل قيمة التداول إلى 2.33 مليار درهم مقارنة بـ2.5 مليار درهم من خلال التداول على 1.130 مليار سهم مقابل 1.25 مليار سهم.

وتراجع قطاع الاتصالات بنسبة 4.5%، بفعل هبوط سهم اتصالات بنفس النسبة.

وانخفض قطاع العقارات بنسبة 2.8%، بعد تراجع سهم اشراق العقارية بنسبة 8.43%، والدار العقارية بنسبة 2.62%.

.وقال جمال عجاج مدير عام مركز الشرهان، إن النتائج السلبية لبعض الشركات أثرت على أداء الأسواق في أكتوبر، مشيراً إلى أن الحذر لايزال يسيطر على سلوك المتداولين،إضافة إلى تركيزهم على أسهم منتقاه

وهبط قطاع البنوك بنسبة 5.16%، متأثراً بتراجع كل من أبوظبي التجاري والاسلامي،بنسب5.77%، و5.3% على الترتيب، كما انخفض بنك الخليج الأول 4.24%.

وقال المحلل المالي وضاح الطه، إن أسواق الامارات تأثرت خلال أكتوبر مع بدء ظهور نتائج الربع الثالث،و بشكل خاص القطاع المصرفي، ولعبت مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها دوراً في التأثير على النتائج

النهائية هبوطاً أو صعودا بالاضافة إلى تغيرات رأس المال و الأرباح التشغيلية.

وتابع الطه أن تلك النتائج لم تؤثر  تأثيراً بارزاً  ،خاصةً أن العديد منها أظهر تراجعاً في الأرباح .

وفي المقابل صعد قطاع الطاقة بنسبة 1.66% بدعم من سهم طاقة المرتفع 14.81%، ودانة غاز بنحو 1.85%.

وأشار الطه ، إلى أن أسعار النفط ،التى كانت تحوم حول نطاق فوق مستوى الخمسين دولار لخام برنت،انحسر تأتيرها على السوق، ولكن هذا لا يعني أن السوق أصبح لديه مناعة من التأثر بأسعار النفط بقدر ما أن النطاق السعري الذي تحرك بموجبه النفط لم يكن مربكاً أو مقلقاً للمتداولين.  

ولفت وضاح الطه، إلى أن السوق تأثر بشكل محدود و مؤقت بالسوق السعودي بعد إجراءات التقشف التي تبنتها الحكومة . 

ونصح الطه المتداولين ،الحذر من الافراط بالمضاربة و عدم زج كامل السيولة في السوق ،وأن يكون هناك انتقاء للأسهم لتجنب مخاطر التداول بالأسهم ذات الأساسيات الضعيفة .

وأشار عجاج، إلى أن الاسواق لاتزال تحتاج لدعم خارجي وسيولة أجنبية في الفترة المقبلة، في ظل السيولة المتواضعة حتى تستطيع أن تتخذ مسارها الصحيح.

التدوينة سوق أبوظبي يتراجع بأكبر وتيرة شهرية منذ مايو ظهرت أولاً على اسواق الاسهم الاماراتيه و العالمية والاقتصادية والنفط و العملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/