الحمل والولادةصحة الحامل

أهم أعراض التبويض

يمر جسم المرأة خلال الشهر بالعديد من التغيرات والأعراض، مثل أعراض الدورة الشهرية وأعراض التبويض والأعراض المرتبطة بالتغيرات الهرمونية المختلفة.. ولو تحدثنا عن التبويض فسوف نقول أنه من أهم العمليات الأساسية ليست فقط لصحة الجسم ولكنها لاستمرار الحياة ككل.

وعملية التبويض هي العملية التي تؤهل جسم المرأة إلى الحمل وهي تحدث في معظم الأحوال في اليوم الخامس عشر من الدورة الشهرية.. وفي هذا المقال سوف نتناول مجموعة من أهم المعلومات عن التبويض وأعراضه كما يلي.

ما هو التبويض؟

التبويض هو عملية أساسية تحدث لكل امرأة، وهو يعتبر جزء من المراحل الخاصة بالدورة الشهرية، وعملية التبويض تحدث نتيجة لقيام المبيض بإنتاج بويضة ناضجة وصالحة للتخصيب، وتظل هذه البويضة في انتظار الحيوان المنوي لكي يقوم بتخصيبها، وإذا نجح حيوان منوي في الوصول إلى البويضة وتخصيبها أثناء تواجدها في قناة فالوب فهذا يؤدي إلى حدوث الحمل.

والتبويض كما قلنا هو مرحلة من مراحل الدورة الشهرية، وذلك لأنه يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم على مدار الشهر بأكمله، وفي هذه المرحلة يرتفع الهرمون الأنثوي وهو هرمون الاستروجين ويقوم هرمون الاستروجين بتحفيز إنتاج الهرمون الذي يقوم بتنشيط الجسم الأصفر وهذا بدوره هو العامل الأساسي في حدوث عملية الإباضة والتي تستمر في فترة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة.

وفي هذه الفترة يكون الجسم مؤهلاً لحدوث الحمل، حيث تظل البويضة حية في انتظار الحيوان المنوي، فإذا لم يكون هناك موانع للحمل فإن بعد وصول الحيوان إلى قناة فالوب فإنه يقوم بتخصيبها ومن ثم تنزرع البويضة في جدار الرحم ويحدث الحمل.

أما في حالة عدم وصول الحيوان المنوي إلى البويضة فإنها تموت بعد ثمانية وأربعون ساعة وتبدأ بطانة الرحم الداخلية في الانسلاخ مما يؤدي إلى نزول دماء الدورة الشهرية.

ما هي أهم أعراض التبويض؟

وقد تتساءل العديد من النساء عن أعراض حدوث التبويض، ويرتبط الاهتمام بمعرفة هذا الميعاد بالرغبة في حدوث الحمل أو منعه، حيث أن فترة التبويض هي الفترة الملائمة لعملية الاتصال الجنسي التي تهدف إلى حدوث الحمل.. لذلك فإن تتبع أعراض التبويض يعتبر مهم للغاية أما أهم هذه الأعراض فهي كالتالي:-

زيادة إفرازات عنق الرحم
في مرحلة التبويض تلاحظ المرأة أن إفرازات عنق الرحم زائدة عن المعتاد وهي في هذه الحالة تكون شفافة مائلة قليلاً إلى اللون الأبيض.

عدم ثبات درجة حرارة الجسم
ترتبط عملية التبويض بحدوث بعض التغيرات في درجة حرارة الجسم قبل حدوثها وبعده، حيث تظل درجة الحرارة طيلة الشهر في حالة من الاستقرار ومن الثبات وقبل التبويض بيوم واحد تنخفض درجة الحرارة بمعدل نصف درجة وبعد لتبويض ترتفع بنفس المعدل تقريباً.

ما هي الأعراض الثانوية لحدوث التبويض؟

الأعراض التي قمنا بذكرها في النقاط السابقة هي الأعراض التي تحدث بصورة شائعة لدى كل النساء، لكن هناك مجموعة أخرى من الأعراض التي تحدث نتيجة التبويض، لكنها قد لا تكون شائعة أو لا تحدث بصورة دورية، ومن أهم هذه الأعراض نذكر التالي:-

  • تشعر المرأة بوجود ألم أو حالة بسيطة من التقلصات على جانب واحد من الحوض.
  • من الممكن أن تشعر المرأة بألم في منطقة الثدي خاصة إذا قامت بلمسها.
  • في مرحلة التبويض يزيد هرمون الاستروجين لدى المرأة فتشعر بزيادة في الرغبة الجنسية لديها.
  • وجود انتفاخ في البطن.
  • زيادة في قوة بعض الحواس مثل حاسة التذوق وحاسة البصر وحاسة السمع.

إرشادات مهمة لزيادة فرص حدوث التبويض

  • الابتعاد عن مسببات السمنة وزيادة الوزن لأنها تؤثر سلبياً على حدوث الإباضة.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية.
  • البعد عن التوتر والقلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/