الحمل والولادةصحة الحاملمراحل الحمل

الوحام أثناء الحمل

عندما تكون المرأة الحامل في بداية حملها فإننا كثيراً ما نفسر الكثير من الأعراض الغريبة التي تظهر عليها بأنها أعراض الوحام، وهو يعتبر من التغيرات المهمة التي تحدث للمرأة الحامل ولكن الكثير من النساء لا يعترفن بهذا الأمر نظراً لأن الوحام قد يدفعهم لطلب مأكولات غريبة ولا يمكن لأحد تناولها.

وهناك العديد من التفسيرات حول حدوث الوحام فبعض الأشخاص تأخذه على جانب الجدية وتعتبره جزء من التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في بداية الحمل، ولكن الآخرين يجدون أنه ليس أكثر من حالة تدعيها المرأة حتى تستطيع أن تحصل على تعاطف من حولها والذي تكون في أتم الاحتياج إليه في هذه الفترة الدقيقة من الحمل.. إذاً فما هم الوحام؟ وما هي مجموعة التفاصيل والمعلومات المرتبطة به؟ دعونا نجيب عن هذه الأسئلة من خلال المقال التالي.

ما المقصود بوحام الحمل؟

الوحام هو حالة تصيب المرأة الحامل تزيد من رغبتها في تناول المواد الغذائية الغريبة، أو في توقيت غريب، فمثلاً نجد أن بعض النساء تشتهي أن تأكل فاكهة معروفة بأنها فاكهة صيفية في فصل الشتاء والعكس، ومن الممكن أن تشتهي المرأة طعاماً هي في الأساس لا تحبه، ومن الممكن أن تتجنب الطعام الذي طالما ما أحبته.

من أشهر الحالات التي تحدث نتيجة حالة الوحام هي أن تتحول المرأة التي لا تأكل اللحوم إلى تناول اللحوم ومنتجاتها بشكل شره، والعكس تتحول المرأة المحبة لللحوم إلى امرأة نباتية ولا تحب أبداً تناول اللحم.

قد يكون الأمر سهلاً لو كان فقط مرتبطاً بتغير الذوق الغذائي لدى المرأة الحامل لكن المثير للجدل هو أن النساء في هذه الفترة يشتهون أن يتناولوا المواد غير الغذائية مثل تناول الطين مثلاً، بل أحياناً يحبذون روائح غريبة مثل روائح البنزين والمواد البترولية الأخرى.

وحام الحمل وانتشاره حول العالم

من الممكن أن نظن أن حالة وحام الحمل هي فكرة تخص الشعوب الشرقية بشكل أكبر أو هو أمر مرتبط بعاداتنا الشرقية التي أحياناً تميل إلى المبالغة وتضخيم الأمور، لكن الوضع ليس على هذا النحو وذلك لأن حالة الوحام منتشرة حول العالم بشكل كبير وخاصة في دول أوروبا وآسيا.

وبالرغم من أنه لا توجد إحصائيات دقيقة حول عدد النساء التي ترغب في تناول مواد غريبة وغير غذائية نظراً لأن الكثير منهن لا يريدن الاعتراف بذلك لشعورهن بالإحراج، إلا أن هناك العديد من الدراسات وضحت أن نسبة كبيرة من النساء في كينيا مثلاً قد عانين من هذه الحالة التي ارتبط بتناول مواد غير غذائية، وكذلك فإن نسبة واحد بالمائة من السيدات الدنماركيات قالوا أنهم تناولوا الطين في فترة الوحام، والأغرب من ذلك فإن هناك العديد من المتاجر في الولايات المتحدة الأمريكية قامت ببيع منتجات الطين للنساء الحوامل.

ما هي أكثر المواد التي تطلبها السيدات الحوامل في فترة الوحام؟

من الممكن أن نقول أن السيدات الحوامل في تلك الفترة يبدأوا في تناول أطعمة غريبة وكما قلنا من قبل تناول المواد غير الغذائية، لكن أيضاً قد تشهد فترة الوحام تناول مواد غذائية بصورة أكبر من المعتاد، وقد أوضحت الإحصائيات التالي:-

  • وصلت نسبة الحوامل اللاتي رغبن في تناول مواد سكرية بشكل كبير إلى حوالي 40%.
  • وصلت نسبة النساء الحوامل التي ظهرت أعراض الوحام لديهم في صورة تناول المأكولات المملحة بصورة مفرطة إلى نسبة 33%.
  • أما النساء الذين ظهرت أعراض الوحام لديهم في تناول المواد الحمضية إلى حوالي 10%.

هذا بالنسبة للمواد الغذائية أما بالنسبة للمواد الغير غذائية فإن النسبة غير محددة ولكن مجموعة من الدراسات وجدت أن النساء يرغبن في تناول مواد مثل التراب، ومعجون الأسنان، الطبشور، الطين، تناول الثلج، الحبر، الورق، رماد السجائر، بودرة الأطفال، الصابون، الحبر، الفحم، صودا الخبز وغيرها من المواد الغريبة الأخرى.

لماذا يحدث وحام الحمل؟

بعد أن عرفنا كمية المواد الغريبة التي ترغب الحامل في تناولها في فترة الوحام بالإضافة إلى زيادة اشتهائها للمواد الحمضية والسكرية والمواد المالحة فلابد أن يأتي في بالنا السؤال المهم، وهو ما هو السبب في كل هذا؟ أي ما الذي يؤدي إلى حدوث وحام الحمل.

وللأسف فإن الإجابة عن هذا السؤال غير قاطعة إلى الآن ومازالت قيد البحث، ولكن بالرغم من ذلك فلا يمكن نكران أن هذا الشعور حقيقي وإن أعراض الوحام ليس شيئاً متصنعاً،و هناك مجموعة من الآراء التي تحاول أن تفسر هذا الأمر ونذكر منها:-

  • تحدث حالة الوحام نتيجة حدوث مجموعة من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية داخل جسم المرأة الحامل مما يؤدي إلى ظهور هذه الأعراض عليها.
  • ومن خلال مجموعة من الأبحاث التي نشرت في مجلة التغذية الأمريكية فإن حالة الوحام قد تكون مرتبطة بنقص الحديد داخل الجسم.
  • بعض الآراء الأخرى تميل إلى أن الجسم في هذه المرحلة يقوم بتعويض المواد الغذائية التي تنقصه بطريقة تلقائية، فمثلاً حاجة الأم لتناول الفواكه الكثير يدل على احتياج الجسم الكبير إلى الفيتامينات، بينما ميلها إلى تناول كمية كبيرة من الحليب فهو دليل على حاجة الجسم إلى الكالسيوم، وتفسر محاولتها لتناول الطيب إلى حاجة الجسم إلى الحديد والمغنسيوم والكالسيوم وهذه المواد موجودة بصورة طبيعية في الطين.

الوحام من وجهة نظر المرأة الحامل

قد يكون الأشخاص المحيطين بالحامل هم الأكثر استغراباً من تصرفاتها ومن محاولتها تناول مواد غذائية غريبة ومواد غير غذائية من الأساس، لكن الأمر من وجهة نظر الحامل مختلف تماماً فهي تشعر بالسعادة البالغة أثناء تناول ذلك، بل فهي تشعر بأنها تتناول مواد غذائية لذيذة وشهية، كل هذا يكون خلال فترة الحمل فقط ثم يتغير الأمر بعد الولادة تماماً حيث من الممكن أن تنكر الأم أفعالها وتقول أنها من المؤكد أنها لم تتناول هذه المواد إطلاقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/