الحمل والولادةمراحل الحمل

تطوّرات الجنين في الشهر السابع

تطوّرات تحدث على الجنين في الشهر السابع

كل أم حامل تحرص على معرفة التطوّرات التي تهم الجنين، فهي تتابع يوماً بيوم وشهراً بشهر تطوّرات جنينها في الرحم، خاصة عندما تقترب ولادة هذا الجنين ليصير طفلاً كاملاً طبيعياً، ويعد الشهر السابع من الشهور الأخيرة في الحمل، حيث يكون من أهم الشهور في الحمل قبل الولادة، لذلك تعالي بنا تعرفِ على جنينك خلال هذا الشهر من خلال عرض تطوّرات تحدث على الجنين في الشهر السابع.

ما هي أهم التطوّرات التي تحدث لجنينكِ في الشهر السابع؟

يتطوّر الطفل خلال الشهر السابع بشكل سريع للغاية، حيث يحدث هذا التطوّر وتتعرف عليه الأم عند إجراء الفحوصات الهامة خلال تلك المرحلة، وهذه التطوّرات تشمل:

دماغ الطفل
ينمو دماغ مخ الطفل بشكل كبير للغاية فقد يصل غلى التطوّر الكامل والتام له خلال الشهر السابع، وهو ما يعني رد فعل للطفل تشعر به الأم وهو في بطنها تجاه الضوء والصوت العالي، فو يتأثر بهما وهو ما زال جنيناً في هذا الشهر.

نمو البشرة
تبدأ البشرة في النمو والتطوّر، حيث تنمو خلال الشهر السابع الأنسجة الدهنية، والتي توجد تحت الجلد ليظهر الجلد بلون محمّر جميل ورائع وناعم نراه ونلمسه على بشرة الجنين بعد الولادة مباشرة.

نمو وتطوّر اللسان
لسان الجنين في هذا الوقت يتطوّر خلال الشهر السابع، حيث تنمو براعم التذوق التي توجد على اللسان، وتستمر نمو هذه البراعم حتى وقت الولادة، ولما بعد الولادة ايضاً، ولكن هذه البراعم تبدأ في الشهر السابع للإكتمال اللازم للطفل عند الولادة.

تقترب الرئة من النمو
لا تزال الرئتين في طور النمو اللازم للتنفس بالنسبة للجنين، حيث تستغرق وقتاً حتى تنمو وتعمل بشكل كامل للغاية، وبالتالي فإن الأطفال الذين يولدون في هذا الوقت من الحمل يحتاجون للتنفس الصناعي حتى تكتمل الرئة، وبالتالي فإن الرئة تحتاج للتطوّر الكامل في الشهر الثامن وربما في أول الشهر التاسع أيضاً.

إلى جانب هذه التطوّرات التي تخص الجنين، فهناك العديد من التطورات التي تخص الأم الحامل نفسها، وهذه التطورات تشمل:

  • تشكّل طبقة سميكة من الدهون تحت الجلد في منطقة البطن والفخذين ومنطقة الساقين.
  • يمكنكِ عزيزتي الأم الاستماع لنبضات الجنين باستخدام سماعة مضخمة.
  • حدوث مشكلات في المعدة والجهاز الهضمي خلال الشهر السابع مثل الشعور بالحرقة وعسر الهضم والتشنجات العصبية في القولون والمعدة.
  • ازدياد وزن الأم مع زيادة وزن طفلها، وبالتالي فإن هناك آلام تزداد على جدران الرحم بسبب حدوث التهابات لذلك يستحسن ارتداء ملابس واسعة مصنوعة من القطن خلال تلك المرحلة.
  • في هذه المرحلة من الأفضل إذا كنتِ تعملين أن تأخذي اجازة الأمومة استعداد للمرحلة الأخيرة من الحمل.

في هذا المقال، تعرفتِ عزيزتي الحامل على أهم تطوّرات الجنين خلال الشهر السابع، والاعراض التي قد تحدث لكِ في هذا الوقت من الحمل والذي يعتبر من اهم مراحل شهور الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/