الحمل والولادةالعناية بالطفل

طرق علاج امساك الرضع

علاج إمساك الرضع

يعاني الأطفال الرضع بالعديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي لأسباب عديدة ومن مظاهر هذه الاضطرابات الإصابة بالإمساك وغيرها من الاضطرابات، إلا أن الإمساك هو الأكثر ظهوراً في هذه الاضطرابات خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وهذا يجعل الأمهات يبحث عن الطرق العلاجية للإمساك عن أطفالهن الرضع، في هذا المقال نتعرف أكثر عن علاج إمساك الرضع منزلياً ودوائياً أيضاً، وذلك من خلال السطور القليلة القادمة.

طرق علاجية للتخلص من الإمساك عند الرضع

العديد من الطرق المنزلية التي يمكن أن تقوم بها الأم في مراحل متفاوتة من عمر الطفل الرضيع، وذلك للتخلص من مظاهر وأعراض الإمساك المختلفة، وهذه الطرق نتعرف عليها خلال النقاط التالية:

اعتمد الرضيع على نمط غذائي لا يسبب له الإمساك
في فترة الرضاعة الطبيعية يعتمد الطفل بشكل كلي على ثدي الأم أو على الحليب الصناعي المستخدم في فترة الرضاعة خاصة خلال السنة الأولى من عمره قبل ان يتم إدخال العديد من المواد الغذائية الأخرى إليه.

لذلك يعد اللبن وهو الغذاء الأكثر دخولاً إلى معدة الطفل الرضيع هو المؤثر في ظهور الإمساك من عدمه لذلك قد يكون هناك مشاكل مع هذا اللبن، من حيث أمرين الأول داخل الجهاز الهضمي للطفل وهو الحساسية من مشتقات الألبان، أما الأمر الثاني فهو ضرر اللبن الصناعي على المعدة والأمعاء وبالتالي فلابد من تغيير اللبن بعد الاستشارة الطبية إلى حليب يكون أفضل من الناحية الطبية له.

كما يمكن أن يتم إدخال بعض الأطعمة الأخرى إلى الطفل بعد مرور السنة الأولى من عمره، ومن الأطعمة التي يمكن ان يتناولها في هذا السن هي تناول التفاح المهروس والكمثرى والخوخ ودقيق الشوفان والدراق وغيرها على أن يتم هرس هذه الأطعمة دون قشور وذلك لتسهيل حركة الأمعاء والتخلص من الاضطرابات في الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك.

كما يمكن إدخال بعض الأطعمة المفيدة والتي تساعد على تلطيف المعدة والأمعاء وبالتالي عدم الإصابة بالإمساك ومنها أطعمة مثل حبوب الأرز وحبوب القمح والشعير وغيرها.

ومن ضمن النصائح الهامة التي تساعد الطفل الرضيع بالتخلص من الإمساك هو ضرورة تناول عصير الفاكهة الذي يعمل على التخلص من الإمساك وينصح ذلك بأن يتم التناول خاصة للرضع الذين يبلغون من العمر أربعة أشهر او فوق هذا العدد من الشهور.

لذلك فإن عصير الخوخ والتفاح والإجاص بكميات مناسبة يمكن أن يساعد الرضيع على تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك، وذلك لأن عصير الفواكه له تأثيرات قوية على الجهاز الهضمي، ولكن حذاري من تناول الرضيع كميات كبيرة من عصير الفواكه لأنه له أضرار قد تكون كبيرة في بعض الحالات خاصة في هذه المرحلة الهامة التي ينمو فيها الطفل الرضيع.

تناول الماء بين الرضعات
من ضمن الطرق الهامة التي يمكن ان تقوم بها الأم منزلياً لعلاج إمساك طفلها هي ان يتناول الطفل الرضيع الماء بين الوجبات أو بالأحرى بين الرضعات الرئيسية المختلفة، والماء له تأثير كبير في التخلص من الإمساك وتسهيل عملية هضم اللبن، لذلك يوصي الأطباء بضرورة تناول الماء خاصة للأطفال الذين تجاوزوا سن الأربعة أشهر، فقد يجدي الماء نفعاً في التخلص من الإمساك لديهم.

استحمام الرضيع بالماء الدافىء
من ضمن الطرق التي تغفل الأم عنها وهي إخضاع الطفل الرضيع للحمام الدافىء، وذلك لأن الحمام الدافىء قادر على استرخاء عضلات الرضيع الموجودة في البطن، وتقليل الشد في هذه العضلات يعمل على تخفيف الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء وبالتالي التخلص من الإمساك.

وفي هذا الصدد يمكن عمل مساج لطيف لبطن الرضيع للتخلص من الشد الموجود في عضلات بطن الرضيع ويمكن أن ينام على ظهره وتقوم الأم بثني الرجلين وتحركها وكأنه يقوم الدراجة وهذا يساعد على تعزيز حركة الأمعاء وبالتالي التخلص من الإمساك بهذه الطريقة

إدخال ميزان الحرارة في شرج الرضيع
لعلها من أشهر الطرق التي يتم التخلص من الإمساك عند الطفل الرضيع، حيث يعمل ميزان الحرارة هذا وإدخاله بلطف شديد في شرج الطفل إلى تسهيل نزول البراز من الشرج وبالتالي التخلص من الإمساك، ولكن على الأم أن تقوم بهذه الطرق بعد استنفاذ جميع الطرق الأخرى للتخلص من الإمساك، وذلك لأن دخول ميزان الحرارة بشكل متكرر إلى الشرج قد يكون له مخاطره الشديدة في المستقبل، لذلك لا يتم تكرار هذه الطريقة إلا بعد الضرورة القصوى.

علاج التخلص من الإمساك من خلال الدواء
يمكن التخلص من الإمساك عند الطفل بالطبع من خلال الدواء، والطرق العلاجية الدوائية عديدة في هذا الصدد، ولكن يجب على الأم الاستشارة الطبية قبل تناول الطفل الدواء، وهذه الطرق العلاجية مثل استخدام الملينات وتحاميل الجلسرين وغيرها من الأدوية، ولكن شرط استخدام هذه الطرق العلاجية هي الاستشارة الطبية وذلك حتى لا يتأثر الطفل الرضيع من بعض الأعراض الجانبية لا قدر الله.

هل يمكن الذهاب للطبيب هو الأفضل للتخلص من الإمساك لدى الطفل الرضيع؟

يمكن بالطبع أن تكون هذه أفضل الحلول، ولكن لابد من أن يصاحب الإمساك العديد من الأعراض المصاحبة، وذلك لن الإمساك قد تصاحبه بعض الأعراض الأخرى التي تجعل اللجوء غلى الطبيب المتخصص هو أفضل الحلول وهذه الأعراض تتمثل في:

  • آلام شديدة ومغص في البطن وهذه تظهر عندما يستمر الطفل في الصراخ والتلوي بسبب المغص.
  • استمرار الإمساك وعدم التبرز بالرغم من الطرق العلاجية المنزلية لمدة أيام.
  • نزول البراز مختلطاً بالدم أو نزوله باللون الأسود وأن يكون قاسياً وصلباً.
  • عدم الإخراج ولو لمرة واحدة على الأقل لمدة 10 أيام على أكثر تقدير.

في حالة ظهور تلك الأعراض وحدوثها، فإنه من الافضل بالطبع أن تقوم الأم بعرض الطفل الرضيع على الطبيب من أجل وصف العلاج المناسب للطفل الذي يتخلص من الإمساك بعد تناوله.

في هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من الطرق المنزلية العلاجية التي تساعد على التخلص من الإمساك بدون آثار جانبية للطفل، إلا أنه في حالة استمرار المشكلة مع ظهور أعراض اخرى قد تكون صعبة وخطيرة على الطفل الرضيع، فمن الأفضل أن تقوم الأم بعرض الطفل على طبيب الأطفال للتخلص من هذه المشكلة الصحية المتكررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/