الحمل والولادةمراحل الحمل

علامات الحمل في الأسبوع الاول

أعراض الحمل

أعراض الحمل هي العلامات التي تحدث لدى المرأة الحامل منذ الأسبوع الأول، فهذه الأعراض التي تحدث في الجسم، نتيجة تغيّر الهرمونات في الجسم، وبالتالي تحدث العديد من التغييرات منذ حدوث عملية تخصيب البويضة، وتستمر هذه الأعراض أسبوعاً تلم أسبوع حتى الشهور الثلاث الأولى، وبعدها تبدأ عملية نمو الجنين التي تتميز من شهر لآخر بالعديد من المزايا، في هذا المقال نلقي الضوء بالتفصيل على أعراض الحمل في الأسبوع الأول من الحمل، وأعراض الحمل بشكل عام، والعديد من النصائح للنساء الحوامل طوال شهور الحمل، فإلى كل حامل سيكون هذا المقال مرجعاً هاماً لكي.

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول؟ 7 علامات هامة تقول لكِ مبارك أنتِ حامل

عملية الحمل تبدأ بما يعرف بالتخصيب من خلال دخول الحيوانات المنوية من الرجل إلى البويضة، فتحدث عملية التخصيب خلال ايام التبويض المعروفة بعد انتهاء أيام الدورة الشهرية في كل شهر، ثم تأتي دور الهرمونات الحيوية في الجسم، والتي تمهد للجسم أن هناك وافد جديد سيأتي في الرحم بعد أيام قليلة، وبالفعل تبدأ عملية تجميع الدم في الرحم من أجل تخليق البويضة وتجهيزها لتكون جنيناً بعد عدة أسابيع.

ما يهمنا الآن هو الأسبوع الأول بعد عملية التخصيب تلك، فهناك العديد من العلامات التي تحدث، وإن حدثت جميعها أو بعضها فهذا يعني أن هناك مؤشرات لا بأس بها لعملية الحمل، فما هي هذه العلامات؟

  • حدوث بعض التشنجات المتفاوتة الشدة مع نزول قطرات دم بسيطة وذلك بسبب زرع البويضة في الرحم وتثبيتها، فهذا يدل على تخصيب هذه البويضة ويتم تثبيتها في جدار الرحم وهذا عادة يحدث بعد أسبوع أو أكثر قليلاً من حدوث التخصيب.
  • الشعور بنزول إفرازات مهبلية ويكون في أغلب الأحيان لونها أبيض، وذلك بسبب زيادة سمك جدار المهبل.
  • تحدث بعض العلامات في جسم المرأة ذاتها مثل الشعور بثقل في منطقة الثديين وأيضاً تغيّر لون المنطقة المحيطة بحلمات الثديين وذلك بسبب ازدياد نسبة الهرمونات الأنثوية في الجسم خلال الأسبوع التالي لعملية التخصيب.
  • مستوى هرمون البروجسترون يكون في أعلى معدلاته خلال تلك الفترة، وهذا يسبب بعض الأعراض التي تتشابه مع أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم وأهم تلك الأعراض انخفاض مستوى ضغط الدم.
  • من العلامات الشهيرة التي تدل على وجود تغييرات حيوية تخص الحمل خلال الأسبوع الأول هو الشعور الدائم بالغثيان في أي وقت من ساعات النهار فليس شرطاً أن يكون هذا الغثيان في الصباح الباكر بل قد يحدث في أي ساعة من النهار.
  • بالطبع العلامة الأهم مع هذه العلامات السابقة هو غياب الدورة الشهرية وعدم مجيئها في الموعد الشهري المعتاد، وهذه علامة قد تكون أكيدة على وجود الحمل، خاصة مع وجود العلامات الأخرى التي تحدثنا عنها.
  • قد يصاحب هذه العلامات علامة أخرى هامة وهي وجود انتفاخ بسيط في منطقة الخصر وذلك بسبب التغييرات الهرمونية في الجسم، وهذا ليس بناتج كما تعتقد بعض النساء بزيادة حجم الرحم.

هذه كانت أعراض الحمل في بداية الأسبوع الأول بعد عملية التخصيب، ولكن سرعان ما تنتهي هذه الأعراض، لتدخل المرأة الحامل في مرحلة جديدة من الأعراض التي قد تستمر طوال شهور الحمل، وقد تنتهي في شهور محددة مثل أعراض الشهور الثلاثة الأولى، وسنتعرف بعض قليل بعض من هذه الأعراض التي تستمر حيناً في أيام الحمل وتدل على وجود تغييرات بشأنه دائماً.

أعراض الحمل التي تحدث دائماً في الشهور الأولى

هناك بعض أعراض الحمل التي تحدث خلال الشهور الأولى من الحمل، وهذه الأعراض يمكن عرضها من خلال النقاط التالية:

  • تقلبات المزاج: هناك العديد من الحوامل تتغير أمزجتهم بسبب الحدة في تغيير الهرمونات والتي قد تسبب حدوث الاكتئاب والقلق والتوّتر المصاحب بالطبع لتغييرات وتقلبات حادة في المزاج.
  • الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي: قد تكون هذه العلامة موجودة لدى الحوامل طوال شهور الحمل، ولكنها تشتد أكثر في الشهور الثلاثة الأولى، وهذا الإمساك بسبب التغييرات في هرمونات الحمل التي تؤثر على حركة الأمعاء مما يسبب بعض الاضطرابات مثل الإمساك وعسر الهضم وغيرها.
  • الحرقة: وهذه الحرقة تتمثل في الشعور الزائد بالحرقة بسبب ارتخاء العضلة الفاصلة بين المرىء والمعدة وبالتالي وصول الأحماض من المعدة إلى المرىء بدون حاجز طبيعي يحجزها، وبالتالي تزداد الحرقة خاصة مع شهور الحمل الاولى وقد تستمر في الشهور التالية.
  • توّرم الساقين: هناك بعض النساء الحوامل اللاتي يعانين من توّرم الساقين وظهور الدوالي بسبب الضغط الذي يزداد بسبب الرحم، وزيادة تدفق الدم إلى أسفل الجسم خاصة الساقين مما يعني توّرمها و تأثر الدورة الدموّية في هذه المنطقة.

كل هذه الأعراض طبيعية ولا شىء فيها، وسرعان ما تنتهي في شهور محددة من الحمل لتظهر بعض الأعراض الخاصة بكبر ونمو الجنين في الشهور الاخيرة من الحمل، ولكن هناك العديد من المظاهر الصحية الخطيرة، أو ما يمكن قوله المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث للحامل في شهور الحمل، وهذه الأعراض والمضاعفات يمكن معرفتها عبر النقاط التالية:

  • وجود نزيف مهبلي حيث ينزل مقدار كبير من الدم من المهبل، وهذا يعني وجود خطر على الجنين داخل الرحم.
  • آلام شديدة في البطن قد تكون آلام غير محتملة حتى مع المسكنات.
  • وجود صداع شديد قد يؤدي إلى خدر اللسان مع ضبابية الرؤية أحياناً.
  • الشعور بنزول إفرازات مهبلية وتتغيّر في قوامها وسمكها فقد تكون إفرازات مهبلية أو مخاطية مختلطة بالدم أحياناً.
  • حرقان في البول في كل مرة.
  • توّرم في مناطق مختلفة من الجسم خاصة في الوجه والكاحلين والقدمين.

في حالة ظهور واستمرار هذه الأعراض، يجب على المرأة الحامل أن تذهب إلى طبيبها لكي يطمئن على الحالة الصحية ويصف العلاج المناسب لحمايتها من هذه الأعراض والمضاعفات التي قد تتطوّر لأمور لا يحمد عقباها.

نصائح عامة للتغذية أثناء شهور الحمل

إن التغذية تعتبر من أهم الأمور الضرورية التي تحتاجها الحامل، حيث أشارت الدراسات المختلفة أن كل حامل تحتاج في اليوم الواحد حوالي 300 سعرة حرارية من خلال وجبات مثالية منتظمة تحتوي على كافة العناصر الهامة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والخضروات والفواكه والدهون وغيرها من العناصر.

أما عن الأدوية والفيتامينات الهامة التي يجب أن تواظب عليها المرأة الحامل من أجل مساعدتها على مرور هذه المرحلة بخير وسلام ودون مشاكل تذكر، وهذه الأدوية والفيتامينات هي:

حمض الفوليك
وهذا الحمض له أهمية كبيرة خاصة في الشهور الأولى من الحمل، حيث يمنع تناول هذا الفوليك من وجود تشوّهات في الجنين، كما يساعد على نمو سليم خاصة للأعصاب والعمود الفقري والنخاع الشوكي للجنين، ويمكن تناول بعض الخضروات والفواكه للحصول على حمض الفوليك مثل البروكلي والفاصولياء والبازلاء والسبانخ والبرتقال والجريب فروت وغيرها.

الحديد
يمكن للطبيب المعالج إذا رأى أن هناك نقص عنصر الحديد في جسم المرأة الحامل أن يقوم بكتابة ووصف أقراص الحديد من أجل زيادة نسبته في الدم، فإذا كنتِ عزيزتي تعاني من هذا النقص يمكنكِ بالطبع تناوله مع تناول بعض الموّاد الغذائية ولعل من أهمها السبانخ والحبوب الكاملة واللحوم الحمراء الخالية من الدهون وغيرها من الأطعمة الغنية بالحديد.

فيتامين ب 12
ويعتبر من أهم الفيتامينات التي يجب تناولها من أجل صحة أفضل لكل من الحامل والجنين على حد سواء، وهذا الفيتامين يمكن تناوله على هيئة أقراص أو من خلال تناول اللحوم والأسماك والبيض والحليب ومنتجات الألبان المختلفة.

الكالسيوم
أقراص الكالسيوم هي الأخرى لها ضرورة كبيرة وذلك للحفاظ على مستوى هذا العنصر في جسم الحامل، ولكي يستفيد الجنين من الكالسيوم الخاص بنمو عظامه في شهور الحمل المختلفة، فإلى جانب تناول أقراص الكالسيوم يمكن للحامل تناول بعض العناصر الغذائية الاخرى الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجاته المتعددة، والسلمون والسردين وبعض الخضروات مثل السبانخ والبروكلي وكذلك بعض العصائر والمشروبات الغنية بالكالسيوم.

فيتامين سي
يعتبر من الفيتامينات الهامة، حيث يعمل هذا الفيتامين بالحفاظ على الجسم ومن عملية امتصاص الحديد والعناصر الأخرى التي قد تكون مضرة للجسم في هذه الفترة، كما انه ضروري للمناعة والحفاظ من الأمراض المختلفة، وذلك لأن مناعة الحامل تكون أضعف ما يكون خلال شهور الحمل المتتالية.

ويمكن وجود فيتامين سي في بعض المواد الغذائية مثل الحمضيات بشتى أنواعها والطماطم والقرنبيط وبعض الفواكه والخضروات الأخرى.

فيتامين د
وهذا الفيتامين له ضرورة ملحة في شهور الحمل وذلك من خلال تناول بعض الموّاد الغذائية مثل الخبز والحبوب الكاملة، حيث يعزز من صحة المرأة الحامل وحماية الجنين من التشوّهات المختلفة التي قد تحدث.

شرب الماء والسوائل الطبيعية
من الضروري على كل حامل أن تشرب سوائل وعصائر بمقدار جيد بشكل يومي، وذلك لأن المياه تلعب دوراً بالغ الأهمية في نمو الجنين وحماية الحامل من الأمراض المختلفة مثل ظاهرة الإمساك وتقليل الوزن الزائد في شهور الحمل، لذلك ينصح الأطباء دائماً بضرورة شرب حوالي 8 أكواب يومياً من الماء خاصة في شهور الحمل الأخيرة.

هذا كل شىء عن أعراض الحمل في الأسبوع الأول وفي الشهور المتتالية للحمل، مع بعض النصائح الهامة بالتغذية وتناول الأدوية الهامة التي تساعد على مرور فترة الحمل بسلام ودون أية مشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/