الحمل والولادةصحة الجنينمراحل نمو الجنين

معلومات عن نبض قلب الجنين

إن شعور أي أب وأم في انتظار مولود جديد عند سماعهم لنبض قلب الجنين شعور لا يمكن وصفه أبداً، فهم في هذه الحالة يبدأون في إدراك أن هناك ورح حية في انتظار الخروج إليهم لكي يتحملوا مسئولية إنباتها وتنشئتها، لذا يهتم كل الآباء والأمهات بالاستماع إلى نبض الجنين من خلال الفحوصات الطبية المختلفة.

قلب الجنين

من المهم أن نذكر أن نمو الجنين يمر بمراحل مختلفة، وكل مرحلة يبدأ فيها الجنين بالتطور والظهور بشكل أوضح وتبدأ أعضائه في النمو ووظائفه في الوضوح بشكل أفضل مع مرور الوقت حتى يكتمل تماماً فيحين موعد الميلاد.

ويعتبر قلب الجنين من أول الأشياء التي تتكون فيه ولكن في المراحل الأولى لا يتكون القلب بشكل كامل ويستغرق الأمر وقتاً حتى تبدأ أجزاء القلب في التشكل بطريقة أوضح وتبدأ الحجرات الأربعة الخاصة بالقلب في الظهور. أما بالنسبة لنبضات قلب الجنين فكما أوضحت بعض التجارب والدراسات الحديثة فإن الضربات تصل إلى معدلها الأقصى بعد اكتمال التطور المورفولوجي لقلب الجنين.

الاستماع إلى نبض الجنين

بالرغم أن قلب الجنين يتكون في البداية إلا أنه لا يمكن الاستماع إلى النبضات الأولى لقلب الجنين قبل أن يصل إلى منتصف الشهر الخامس أو بداية الشهر السادس، ويعتبر الكشف من خلال السونار المهبلي هو الطريقة التي يتم استخدامها لسماع نبض الجنين.

وكما قلنا فإن المدة التي تتراوح بين منتصف الشهر الخامس وحتى بداية الشهر السادس هي الفترة المناسبة لسماع صوت نبض الجنين لكن في لكي يتم الاستماع إلى نبض الجنين وهو واضح تماماً ومنتظم فلن يحدث ذلك قبل الدخول إلى الشهر السابع من الحمل، ويفضل عادة الأطباء القيام بمجموعة من الفحوصات في هذه الفترة لمعرفة معدل تطور الجنين ونموه بطريقة صحية.

ما هي المراحل المختلفة لنمو قلب الجنين؟

يمر قلب الجنين بثلاث مراحل أساسية حتى يأخذ الشكل الكامل الذي نعرفه جميعاً، ومن الممكن أن نذكر هذه المراحل كالتالي:-

المرحلة الأولى لنمو قلب الجنين
قبل أن يأخذ القلب شكله الكامل الذي نعرفه يمر بالعديد من التطورات وفي البداية يكون شكله أقرب إلى قلوب بعض الحيوانات، وفي البداية يتكون القلب من طبقات داخلية ووسطى وخارجية من الخلايا، ثم تطور الخلايا الوسطى فيأخذ القلب شكل أنبوب ويكون في هذه الحالة أشبه بقلب السمكة وبعد ذلك يمر بمرحلة متطورة أخرى فيلتف الأنبوب ويصبح أقرب إلى شكل القلب المعتاد.

المرحلة الثانية
هذه المرحلة هي الخاصة بظهور حجرتين من حجرات القلب حيث ويكون شكل القلب فيها أقرب إلى قلب الضفدع.

المرحلة الثالثة
في هذه المرحلة تتكون الحجرات الأربعة الخاصة بالقلب ويأخذ شكله الطبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

https://tigaprediksi.com/

https://armynavysuperstores.com/

https://dutawarta.com/

https://woaynews.com/

https://pupwb.org/

https://haraznews.com/

https://www.hitplaychicago.org/

https://www.wlvliquors.com/wp-includes/slot-gacor/

https://toysmatrix.com/wp-includes/slot-gacor/